شبكة رافـد::التقويم الإسلامي

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size
  • default color
  • black color

مفكرة اليوم

صفر 1440
٦
الثلاثاء

16 أكتوبر/تشرين الأول 2018

الامام الصادق (ع): تواصلوا وتبارّوا وتراحموا وكونوا إخوة كما أمركم الله

الكافي ج٢ ص١٧٥

أحداث اليوم

من سنة 1289 هـ توفي العالم الفاضل السيد علي نقي بن السيد حسن بن السيد محمد المجاهد .

من سنة ١٢٨٩ هـ توفي العالم الفاضل السيد علي نقي بن السيد حسن بن السيد محمد المجاهد . 

أهم أحداث شهر صفر

 ١ صفر 
وصول سبايا آل محمد ( عليهم السلام ) إلى الشام في سنة ٦١ للهجرة.

أسئلة و أجوبة

 

الإمساك: في الصَّوم هو الامتناع عن المفطّرات من الطَّعام والشَّراب وغيرهما من طلوع الفجر إلى الليل. هذا هو الواجب في شهر رمضان ووقت بداية إمساك الصائم هو نفسه وقت صلاة الصبح، ولا يوجد في الشرع وقتان أساساً، وإنّما هي عادةٌ ظهرت قبل بضعة عقود احتياطاً لأجل تحصيل الاطمئنان، بحيث يقدّمون وقت الإمساك عن وقته المحدّد قليلاً وقد يؤخّرون وقت صلاة الصبح قليلاً أيضاً، وبهذه الطريقة يتمّ الحصول على الاطمئنان بأنّ الإنسان لم يأكل بعد دخول الوقت، ولكنّ هذا أمر غير ملزم إطلاقاً، فالعبرة شرعاً في الصوم والصلاة بالفجر لا غير، فإذا علم الإنسان أو اطمأنّ أو ظنّ ظنّاً معتبراً شرعاً ـ كما لو أخبره الثقة العدل ـ بطلوع الفجر وجب عليه الإمساك ودخل وقت الصلاة، وإلا لم يجز له الصلاة قبل وقتها، وجاز له تناول المفطرات ما دام لم يحصل على دليل شرعي بدخول الوقت المحدّد للصائم.
وكثيراً ما تنفع الإمساكيّات التي يتم توزيعها قبيل شهر رمضان المبارك، لكنّها في بعض الأحيان قد تربك بعض الناس أو تحرمهم من شربة ماءٍ كان يجوز لهم تناولها، حيث لا يكون لهم علم بالموقف الشرعي الذي أشرنا إليه، فلا بد من تبين الحكم وجعل هذه الثقافة واضحة بينهم على أن قضية الإمساك من باب المقدمة العلمية بحث في كتب الأصولية لكي نحرز ونقطع بأننا لم نأكل في نهار شهر رمضان المبارك فنقوم بعملية الإمساك وهذا الشيء جيد ولكن علينا أن نُبين الحكم فإذا بُيّن الحكم فمن أراد الاحتياط فهذا شأنه وبارك الله فيه، ومن لم يرده كان له الحقّ في الأكل والشرب حتى بعد الوقت المعيّن في (الإمساكيّات) للإمساك. فيجب تنبيه الناس من هذا، لاسيّما لمن ينشرون هذه الإمساكيّات ولو بجملة صغيرة توضح الأمر.
وهذا الأمر في غاية الأهمية ومحل أبتلاء الأخوة الذين يعيشون في بعض الدول التي تكون قريبة من القطب الشمالي، كما أشار لنا بعض الأخوة المبلغين الذين ذهبوا الى دولة السويد أن النهار هناك طويل فحاصل هذا الأمر ليل قصير جداً بحيث كان يقول أنهم يأكلون وجبة طعام واحدة هي أفطار لهم وسحور ويمسكون بعد ذلك لساعات قد تصل إلى ثلاث أو أربعة ساعات أحياناً وينتظرون لكي يحرزوا على أن صلاة الصبح قد حان وقتها ويقيمون الفريضة قُبيل طلوع الشمس
السؤال: نحن في السويد وسوف يهل علينا شهر رمضان المبارك ولكن مشكلتنا أن الليل هنا في الصيف قصير جداً، ومواقيت الصلاة الصادرة من بعض المساكن الاسلامية هنا يكون وقت الامساك فيها قبل الفجر بوقت كثير احتياطاً، وهذا محرج لنا. فهل يجب شرعاً الالتزام بوقت الامساك المذكور؟
الجواب: ان وقت الامساك شرعاً هو طلوع الفجر، وتحري وقت طلوعه في مكان سكن المكلف من وظيفته، فاذا احرز وقتاً محدداً له لم يجب الامساك عليه قبله احتياطاً وان احتمل طلوعه قبله.(1)
ـــــ
1 - https://www.sistani.org/arabic/qa/02335/

بما أن حساب بداية الشهور الهجرية تعتمد على المنطقة الجغرافية و آراء العلماء حول مشاهدة الهلال، لهذا لا يمكن وضع تقويم واحد لكل العالم.
فبناء على هذا، تم تنظيم مفكرة رافد لمنطقة العراق و حواليها إستنادا للحسابات الفلكية و العلمية و ليس الرؤية.
فنرجوا الإنتباه.

  • كيف تشاهد أو تطبع أوقات الصلاة لشهر كامل؟
لمشاهدة أوقات الصلاة الشهرية، اتبع الخطوات التالية في صفحة اوقات الصلاة و اتجاه القبلة
1- أختر اسم البلد
2- أختر اسم المدينة التي تريد مشاهدة أوقاتها من القائمة أو إذا لم تجد مدينتك في القائمة أختر أقرب مدينة لها من القائمة ثم عين محله على الخريطة
3- عين الإختلاف مع الغرينيش (و هذا في حال اخترت مدينتك من الخريطة)
4- من الخيارات الموجودة تحت الإختلاف مع الغرينيش أختر حسب الأشهر و من بعد ذلك عين التقويم و الشهر (مثلا إذا تريد مشاهدة مواقيت الصلاة في شهر يناير/كانون الثاني لسنة القادمة أختر الميلادية -> يناير/كانون الثاني -> اكتب في حقل السنة 2010)

شبكة رافـد::التقويم الإسلامي

5- اذا تريد تغيير كيفية محاسبة المواقيت بحسابات مؤسسات مختلفة أنقر على الخيارات المتقدمة
6- أنقر على احسب

شبكة رافـد::التقويم الإسلامي

ستشاهد مواقيت الصلاة لشهر كامل في أدنى الصفحة
ترى زران في الزاوية اليسرى
الف- زر الـBookmark لمشاهدة مواقيت الشهرية للصلاة للمنطقة المختارة في صفحاتك المفضلة و الشخصية (كـ Facebook أو Twitter)
ب- زر الطباعة لطباعة الجدول
شبكة رافـد::التقويم الإسلامي

في حال وجود أية مشاكل في هذا المجال نرجوا أن تخبرونا من خلال قسم التعليقات

  • إن الذين يعيشون في أعلى العرض الجغرافي والليل والنهار لهم ليس واضحان ، ماذا يعلمون من أجل أدا تكاليف دينهم كالصلاة والصوم؟
هل فكرّتم إلى الآن لو كنتم مجبورين بالعيش في القطب كيف كنتم تقضون أوقاتكم؟
إنّ أوّل ما يتبادر إلى الذهن في المناطق القطبية هو البرودة الشديدة ، وطائر البطريق ، والملابس الواقية من البرد ، ومنازل سكّان القطب (الأسكيمو).
لكن الحياة في القطب تمتاز ايضاً بامرين آخرين هما : الليل والنهار فان ليالي القطب لا تكون كليالينا المتعارفة بل انها تطول لستّة أشهر ، وهكذا نهاره.
شبكة رافـد::التقويم الإسلامي 
 
وهذا الوضع  أيضا جار في العرض الجغرافي القريب من القطب ، فكلّما اقتربنا من خط الاستواء وابتعدنا من القطب تحققت الأيام والليالي المتعارفة لدينا.
شبكة رافـد::التقويم الإسلامي
منتصف الليل في شمال النرويج بتاريخ 5 و 6 يوليو الساعة 23:0 الى 1:45 من اليوم التالي


وهنا يتبادر سؤال إلى الاذهان وهو انه كيف يمكن ممارسة الصلاة والصيام في المناظق القريبة من القطب؟
هذه الصورة تبيّن فصل الربيع ، والمنطقة المضلّلة تبيّن حدود الليل في أُوربا حيث يكون الليل والنهار فيها متعارفين.
شبكة رافـد::التقويم الإسلامي
 
ولكن في الصورة التالية ، وفي أيّام الصيف ، تبيّن المناطق التي ليس لها ليل ونهار متعارف ، وهي المناطق الشمالية : كأُروبا وأمريكا ، وبطبيعة الحال لا يمكن فيها تحديد طلوع الفجر
شبكة رافـد::التقويم الإسلامي 

ففي حالة كهذة كيف يؤدي المكلف صلاته وصيامه؟
ولعلمائنا سلمهم الله تعالى اجابات على هذا السؤال نورد بعضها فيما يلي

قال السيد خوئي في المسألة 58 من المسائل المستحدثة :
إذا فرض كون المكلف في مكان نهاره ستة أشهر وليله ستة أشهر مثلاً وتمكن من الهجرة إلى بلد يتمكن فيه من الصلاة والصيام وجبت عليه ، و إلا فالأحوط هو الإتيان بالصلوات الخمس في كل أربع وعشرين ساعة .

وأضاف الشيخ الوحيد الخراساني في تعليقته على كلام السيد الخوئي بقوله:
والإتيان بقضائها في اوقاتها ، و عليه قضاء الصيام...

وقال السيد السيستاني في المسألة 88 من المسائل المستحدثة في المسائل المنتخبة:
إذا فرض كون المكلّف في مكان نهاره ستة أشهر وليله ستّة أشهر مثلاً ، فالأحوط لزوماً له في الصلاة ملاحظة أقرب الأماكن التي لها ليل ونهار في كلّ اربع وعشرين ساعة ، فيصلّي الخمس على حسب أوقاتها بنيّة القربة المطلقة ، وأمّا في الصوم فيجب عليه الانتقال إلى بلد يتمكّن فيه من الصيام إمّا في شهر رمضان أو من بعده ، وإن لم يتمكّن من ذلك فعليه الفدية بدل الصوم.
وأمّا إذا كان في بلد له في كلّ اربع وعشرين ساعة ليل ونهار ـ وإن كان نهاره ثلاث وعشرين ساعة وليله ساعة أو العكس ـ فحكم الصلاة يدور مدار الأوقات الخاصة فيه ، وأمّا صوم شهر رمضان فيجب عليه أداؤه مع التمكّن منه ويسقط مع عدم التمكّن ، فإن تمكّن من قضائه وجب ، وإلاّ فعليه الفدية بدله.

اوقات الصلاة

 حسب توقيت مکة المکرمة
صلاة الفجر
٤:٤١
طلوع الشمس
٥:٤٢
صلاة الظهر
١١:٤٦
غروب الشمس
١٧:٤٩
صلاة المغرب
١٨:٠٢
منتصف الليل
٢٣:٢١
شبكة رافد

التقويم الهجرية

المفكرة مخصصة لمنطقة العراق و حواليها
اقرأ التفاصيل هنا

السنة الماضية ١٤٤٠
شبكة رافـد::التقويم الإسلامي
٢٦ ٢٧ ٢٨ ٢٩ ٣٠ ١ ٢
٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩
١٠ ١١ ١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦
١٧ ١٨ ١٩ ٢٠ ٢١ ٢٢ ٢٣
٢٤ ٢٥ ٢٦ ٢٧ ٢٨ ٢٩ ١

الموجودون في الموقع

٧٤ مستخدم حاليا
زوار اليوم : ٨٩٦
مجموع الزيارات : ١٩٤٩٠٤٩٠