ألاحاديث:
** قال الصادق (عليه السلام):البنات حسنات والبنون نعم ، والحسنات يثاب عليها ، والنعمة يسأل عنها وسائل الشيعة 157 : 103 ، حديث 7   ** ** قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (ع):ثَلَاثَةٌ مِنَ السَّعَادَةِ الزَّوْجَةُ الْمُؤَاتِيَةُ وَ الْأَوْلَادُ الْبَارُّونَ وَ الرَّجُلُ يُرْزَقُ مَعِيشَتَهُ بِبَلَدِهِ يَغْدُو إِلَى أَهْلِهِ وَ يَرُوحُالكافي     5     258    باب أن من السعادة أن يكون معيشة ** ** قال رَسول اللَّه(ص):اخْتَضِبُوا بِالْحِنَّاءِ فَإِنَّهُ يَجْلُو الْبَصَرَ وَ يُنْبِتُ الشَّعْرَ وَ يُطَيِّبُ الرِّيحَ وَ يُسَكِّنُ الزَّوْجَةَالكافي ج: 6  باب الخضاب بالحناء .....  ص : 483 ** **   قال رَسول اللَّه (ص): مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ الزَّوْجَةُ الصَّالِحَةُ الكافي ج 5 ص 327    باب من وفق له الزوجة الصالحة ..... ** ** قال الباقر (ع):جهاد المرأة أن تصبر على ما ترى من أذى زوجها و غيرتهمكارم‏الأخلاق 215في حق الزوج على المرأة ص : 3 ** ** قال رسول الله (ص): لا تؤدي المرأة حق الله عز و جل حتى تؤدي حق زوجهامكارم‏الأخلاق 215في حق الزوج على المرأة ص : 3 ** ** قال الصادق (ع):إذا تزوج الرجل المرأة لمالها أو جمالها لم يرزق ذلك فإن تزوجها لدينها رزقه الله عز و جل مالها و جمالهامكارم‏الأخلاق  ص : 201 ** ** قال رسول الله (ص): إذا صلت المرأة خمسها و صامت شهرها و أحصنت فرجها و أطاعت بعلها فلتدخل من أي أبواب الجنة شاءتمكارم‏الأخلاق ص: 201 ** ** قال الصادق (ع): من بركة المرأة قلة مئونتها و تيسير ولادتها و من شؤمها شدة مئونتها و تعسير ولادتهامكارم‏الأخلاق ص: 198 ** ** قال النبي (صلّى الله عليه و آله):اذا كان يوم القيامة نادى منادٍ يا اهل الجمع غضّوا أبصاركم حتي تمرّ فاطمةكنز العمال ج 13 ص 91 و 93 **


ما هو سن البلوغ؟

يعرف سن البلوغ عادة بأنه وقت بداية النضج الجنسي. ويظهر هذا التغير في كلا الجنسين عن طريق ظهور خصائص جنسية ثانوية - مثل نمو الصدر وبدأ الفترة الحيضية عند البنات، والقذف "إطلاق المني من القضيب" وتغير الصوت عند الأولاد. وقد حدده الشرع في الانثى باكمال تسع سنين هلالية ، وفي الذكر باحد الامور الثلاثة: نبات الشعر الخشن على العانة ، وهي بين البطن والعورة. خروج المني. إكمال خمس عشرة سنة هلالية.
كيف يؤثر سن البلوغ على الآباء؟
قبل سنة أو سنتان من سن البلوغ، يبدأ الطفل بالتغير جسدياً وعاطفياً. فيزيد نموه فجأة، ويتوقف أخيراً بعمر 18. ويحدث هذا النمو السريع عند البنات قبل الأولاد. وعندها يتغير موقف الطفل اتجاه أبويه. فلا يعود قادراً على التميز بين القرارات العقلانية والقرارات العشوائية، وفي أغلب الأحيان، يفكر الأطفال بأن أبائهم كبار في السن، ومزعجون، ويائسون لأنهم لا يفكرون مثلهم، ولا يجارون الموضة مثلاً ، أو ينتقدون ملابسهم، والتي تبدو لهم طبيعية جداً مقارنة مع ما يرونه من منظورهم الطفولي- البالغ. وفي المقابل، يجد الآباء الأطفال سيئي التصرف ومتهجمين دائماً. وعندها يبدأ النزاع. خلال مرحلة سن البلوغ، يتطور الأمر إلى مجابهات بين المراهقين والآباء.
وهذا أمر طبيعي وحتمي جداً. في الحقيقة، قلة من الآباء فقط لا يواجهن هذه النزاعات. إذا استمر المراهق في قَمع مشاعره العاطفية، فقد يصل إلى مرحلة تتراكم فيها المشاكل وتمنعهم من تأسيس علاقة طبيعية مع الآخرين.
كيف ينظر الشباب إلى أنفسهم في سن البلوغ؟
أثناء سن البلوغ يتطور الطفل إلى إنسان بالغ جنسياً. حيث تنمو أعضائه الجنسية ويتغير جسدياً. ويبدأ شعر الإبط وشعر العانة بالنمو، كذلك شعر الوجه بالنسبة للأولاد. ويصبح المراهق مزاجي جداً فقد يحزنه مثلاً أن يكون الأول في صفه الذي ينمو له شارب، وقد يحزنه أيضاً إذا كان الأخير في صفه.
كما ينزعج العديد من الأطفال من مظهرهم الخارجي أثناء مرحلة البلوغ فيبدون غير متأكدين من أنفسهم ويصبحوا خجولين، ومنعزلين، ومغفلين أحياناً. فيتغير الصوت وتظهر مشاكل البثور وحب الشباب، مما يجعل الوضع أسوأ. ونادراً ما يستشير المراهقون الطبيب بشأن هذه المشاكل.
حقائق عن سن البلوغ للفتيات:
1.متوسط عمر الفتاة عند الدورة الشهرية هو 12.75 سنة.
2.يبدأ سن البلوغ المبكر بعمر 8 سنوات للبنات و بعمر 9 سنوات للأولاد.
3.قَد يبدأ التطور الجنسي في أي عمر، ولقد تم تسجيل حالة حمل عند فتاة بعمر ½ 5 سنوات.
4.سن البلوغ المبكر أكثر شيوعاً بنسبة 10 مرات في البنات مقارنة مع الأولاد.
5.كلما بدأت الفتاة دورتها الشهرية في سن مبكرة قبل 12 عام كلما ازدادت فرص أصابتها بسرطان الثدي بنسبة 15.25% (بسبب التعرض للإستروجين لفترة أطول من غيرها.)
6.يبدأ الصدر بالبروز عند سن 10 سنوات ولا يتوقف نموه حتى أوائل العشرينات. وإليك حقائق هامة عن
عن نمو الثدي:
·الصدر وظيفة بيولوجية وهي إطعام الأطفال الرضع.
·بالغت وسائل الإعلام في التركيز على الصدر الكبير مع أن معظم العارضات لا يملكن صدوراً كبيراً.
·بعد الولادة قد يكبر الصدر وقد يصغر(اعتماداً على بنية الفتاة).
·أثناء مرحلة البلوغ يكبر الصدر بسرعة أحياناً مما يسبب آثار تمدد ولكن سرعان ما تزول.
·الصدر الكبير لا يجعل الفتاة جميلة أو أكثر جاذبية بل التناسق الطبيعي
·الصدر الكبير يسبب ألم للظهر وضعف في المظهر العام.
·من المهم ارتداء حمالات الصدر فور بروز الصدر بشكل كاف، بالإضافة لارتداء حمالات صدر مناسبة خلال التمارين الرياضية لمنع تهدل الثدي.
·سرطان الثدي نادر بين المراهقات، ولكن من المهم التعود على فحص الصدر بشكل دوري خصوصاً إذا كان هناك تأريخ عائلي من سرطان الثدي.
·كوني واثقة من نفسك، فكل الصدور جميله، ومتناسقة مهما كان حجمها ومهما يقول الرجال.

التعليقات   

 
+1 #4 فرح 2014-03-20 02:13
الله يعين كل اللي بيمرون في هالمرحلةة ..
وترا البلوغ شيء طبيعي لا يدعي الخوف ..
الحمدلله انا متزوجة وعندي بنت الله يحفظها .. :sigh:

فرح ..
اقتباس
 
 
+1 #3 safaa 2014-02-04 02:37
chkran fadani katiran
اقتباس
 
 
+1 #2 safaa 2014-02-04 02:36
fadani hada katir fi tarbiya osariya
اقتباس
 
 
+1 #1 محمد 2013-10-20 22:03
:-) :lol:
اقتباس
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

إسألي الفقيه 

estefta2