الاستحاضه

1233wn
1
السؤال: اذا كان ينزل من المرأة المستحاضة افرازات صفراء اللون لكنها ليست من الافرازات الطبيعية هل تعتبر استحاضة صغرى وهل يجب الوضوء لكل صلاة؟
الجواب: اذا علمت انها ليست دما فليست استحاضة ولاتحتاج الى وضوء.
----------------------------------------
2
السؤال: هل یجوز لي مس المصحف الشریف ودخول الحرم النبوي والجماع اثناء(الاستحاضة)علی علم بان استحاضتي قبل وقت الدورة الشهریة بثماني او سبع ایام وبعد انتهاء ایام الدورة الشهریة كذلك فهل ایام الاستحاضة التي قبل وبعد الدورة تعتبر استحاضة؟
الجواب: یجوز الجماع ودخول المسجد واما مس المصحف فلا یجوز قبل الغسل والوضوء بل بعدهما ایضا علی الاحوط والاستحاضة انما یحكم بها اذا لم یكن كونه حیضا كما لو كنت ذات عادة وقتیة فان الدم الخارج عند العادة استحاضة فلا بد من بیان الحالة كاملة.
----------------------------------------

3
السؤال: اذا كان المراة علیها استحاضة صغری هل تتوضئ لصلاة اللیل وضوء واحد ام كل ركعتین لها وضوء؟
الجواب: لكل ركعتین وضوء.
----------------------------------------

4
السؤال: في حالة الاستحاضة القلیلة فان لكل صلاة واجبة وضوء فهل ینطبق ذلك علی الصلوات الغیر واجبة والمستحبة كصلاة(الغفيلة)؟
الجواب: نعم لا بد من الوضوء لكل صلاة بل لو صلیت النوافل فلكل ركعتین وضوء.
----------------------------------------

5
السؤال: امراة خرج منها دم بعد اربعین یوم من ولادتها وكان قلیل ثم بعد فترة اخری خرج منها دم وكذلك كان قلیلاً فما حكم هذا الدم في الصلاة والصیام؟
الجواب: اذا لم یستمر حتی بصورة تلوث داخلي ثلاثة ایام اي ثلاث نهارات كاملة فهو استحاضة .

6
السؤال: هل یجب علی المستحاضة الوضوء لكل فریضة (اي خمس وضوءات منفردة) و خصوصاً الاستحاضة الوسطی والصغری؟ واذا كان الجواب بنعم (فهل یكون ذلك حتی اذا لم تری نزول دماء بین الفریضتین علی سبیل المثال الظهر والعصر؟
الجواب: نعم یجب الوضوء لكل صلاة لغیرالكثیرة حتی لو لم یخرج الدم نعم اذا فحصت ورأت ان الجوف نقي لا یشتمل علی تلوث لم یجب.
----------------------------------------

7
السؤال: كیف تمیز الفتاة الباكر دم الاستحاضة انه من الصغری او الوسطی او الكبری؟
الجواب: بوضع قطنة ووضع خرقة علیها فان لم تتمكن فعلیها الاحتیاط باعتبارها كثیرة الا اذا كانت قلیلة فشكت في الكثرة الطارئة فتبني علی القلیلة.
----------------------------------------

8
السؤال: انا ذو إستحاضة صغری و كنت اتوضيء وضوء واحد لصلاة الظهر و العصر و وضوء واحد للعشائین و ذلك لجهلي بوضوء واحد لكل صلاة فهل عليّ قضاء الصلوات التي اقمتها بوضوء واحد ؟

الجواب: نعم یجب قضاء صلاة العصر و العشاء التي صلیتها مع وضوء صلاتي الظهر و المغرب .
----------------------------------------


9
السؤال: في الاستحاضة المتوسطة او الكثیرة اذا وجبت صلاة الایات فهل یجب علی المراة المستحاضة الوضوء والاغتسال لصلاة الایات ام یكفیها القیام بوظیفتها للصلاة الیومیة؟
الجواب: تفعل بها كما تفعل للیومیة وفي جواز الجمع بینهما بغسل ـ في الكثیرة ـ اذا اتفقت في وقتها وجه ولكنه لا یخلو عن اشكال.
----------------------------------------

10
السؤال: لو ان امراة اجریت لها عملیة لرفع الرحم وتمّ شفاؤها من العملیة وبعد فترة طویلة بدأ ینزل منها دم یستغرق ثلاثة ایام او اكثر فما هو حكم هذا الدم وماذا یجب علیها ان تفعله؟
الجواب: هذا الدم لایكون دم حیض لانه ینزل من الرحم ومفروض السؤال رفعه، فیجري علیه حكم دم الاستحاضة اذا لم یحرز كونه من نوع اخر كدم القروح والجروح.
----------------------------------------
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثانية}
11
السؤال: في حالة الجمع بین تروك الحائض وافعال المستحاضة ماذا یجب علی المراة وماذا یحرم؟
الجواب: تاتي بالصلاة مع الطهارة حسب حالها وكذلك تاتي بصیام شهر رمضان وتجتنب ما یحرم علی الجنب ومنه المكث في المساجد وكذلك المقاربة مع زوجها.
----------------------------------------

12
السؤال: حین اتناول حبوب منع الدورة الشهریة (الحیض) ینزل في وقت الحیض المعتاد بعض قطرات الدم فما الحكم، علماً بانني اتناولها قبل ثلاثة ایام من الوقت المتوقع لنزول دم الحیض؟
الجواب: اذا لم یكن الدم مستمراً في الایام الثلاثة الاولی لایكون دم حیض، فالقطرات النازلة في مفروض السؤال تعد من دم الاستحاضة.
----------------------------------------

13
السؤال: اسقط لي جنین في الشهر الثاني من العمل سبب لي نزف دام 30 یوماً تقریباً وبعد ذلك ینزل الدم كل عشرة ایام وبصورة غیر منتظمة ولمدة خمسة اشهر تقریباً ویكون علی شكل حیض ما حكم الصلاة في هذه الحالة؟
الجواب: یجب ترك الصلاة في حال نزول كل دم من هذه الاشهر الخمسة (مع فصل عشر ایام بین النزولین كما هو ظاهر السوال) بشرط ان لایكون مدة نزوله اقل من ثلاثة ایام متوالیة وحینئذ ان لم یتجاوز مدة نزول الدم عن عشرة ایام یكون جمیع الدم حیضاً لابد من ترك الصلاة حاله والا فخصوص مقدار دورتك الشهریة وما زاد علیه استحاضة تأتین بالصلاة مع ما هو وظیفة الاستحاضة من الوضوء او الغسل.

----------------------------------------
14
السؤال: اني امرأة دائمة الاستحاضة فأحياناً تتواصل معي الی اکثر من شهرين وفي اليوم الواحد تتغير من وسطی الی کبری او صغری فما حکم هذه الحالة؟
الجواب: في غير ايام الدورة تعمل عمل المستحاضة ويجب عليها فحص حالها لتعرف اي الاقسام هي لتعمل بوظيفتها في الصلاة نعم اذا انتقلت من حالة عليا الی سفلی فوظيفتها في الصلاة الاولی هي نفس الوظيفة قبل الانتقال.

15
السؤال: هل يجب قضاء الصوم على الفتاة التي يأتيها الاستحاضة في شهر رمضان ؟
الجواب: لا يجب والصوم صحيح .

16
السؤال: هل یجب حین الصلاة علی المستحاضة ان تمنع خروج الدم؟
الجواب: نعم یجب التحفّظ من خروج الدم بعد الغسل فوراً الی الانتهاء من الصلاة.

17
السؤال: كیف یتم تحدید نوع الاستحاضة ؟
الجواب: اذا لم یغمس الدم القطنة فالاستحاضة قلیلة واذا غمسها ولم یتجاوزها فمتوسطة وان تجاوزها فكثیرة.

18
السؤال: في الاستحاضتین الكثیرة والمتوسطة هل یجوز الغسل قبل دخول وقت الصلاة ؟
الجواب: یجوز ان یكون قبیل الوقت مباشرة بحیث یدخل الوقت بعده فتصلّي من دون فصل طویل .

19
السؤال: أنا مرضعة ، وأحياناً أشاهد نزول الدم ولمدة قصيرة أو لمرة واحدة وبكمية قليلة جداً فما حكم الصلاة وهل أحتاج إلى غسل ؟
الجواب: إذا لم يستمر الدم ثلاثة أيام ولو في الداخل فهو استحاضة ويلحقك حكمها من حيث كونها قليلة أو متوسطة أو كثيرة .

20
السؤال: ما هو تعریفکم للاستحاضة؟
الجواب: هو الدم الذي تراه المرأة حسب ما يقتضيه طبعها غير الحيض والنفاس ، فكل دم لا يكون حيضاً ولا نفاساً ولا يكون من دم البكارة أو القروح أو الجروح فهو استحاضة ، والغالب في الاستحاضة ان يكون على خلاف ما ذكرناه للحيض من الصفة ولا حدّ لاَقله ولا لأكثره ، ولا للطهر المتخلل بين افراده ، ولا يتحقق قبل البلوغ ، وفي تحققه بعد الستين إشكال ، ـ فالأحوط وجوباً ـ العمل معه بوظائف المستحاضة.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثالثة}
21
السؤال: هل يجب الوضوء لكل غسل للمرأة التي لديها استحاضة قليلة مستمرة طول السنة ؟
الجواب: نعم يجب الوضوء لكل صلاة ان لم ينقطع الدم وإلاّ وجب للفريضة التي بعد الانقطاع فقط .

22
السؤال: هل من الواجب في الاستحاضة الوضوء بين الصلاتين ؟
الجواب: يلزمها الوضوء لكل صلاة حتى النافلة إلا في الكثيرة .

23
السؤال: هل يجوز للمستحاضة الكثيرة ان تفصل بين صلواتها بالتعقيبات والنوافل (الظهر والعصر والمغرب والعشاء) أم يجب عليها المبادرة الى الصلاة التالية؟
الجواب: اذا كان الدم صبيباً لا ينقطع بروزه على القطنة بحيث لا تكون لها فترة تسع الغسل والصلاة بدون البروز عليها فتجب المبادرة الى الصلاة الثانية كالأولى وان لم تكن كذلك فان برز الدم بين الصلاتين فعليها الغسل ثانية ولا تجب المبادرة وان لم يبرز فلا يجب الغسل ولا تجب المبادرة.

24
السؤال: انا ذوا إستحاضة صغری وكنت اتوضيء وضوء واحد لصلاة الظهر والعصر و وضوء واحد للعشائین وذلك لجهلي بوضوء واحد لكل صلاة فهل عليّ قضاء الصلوات التي اقمتها بوضوء واحد ؟
الجواب: نعم یجب قضاء صلاة العصر والعشاء التی صلتها مع وضوء صلاتي الظهر والمغرب .

25
السؤال: يخرج منيٌ مادة بنية اللون بصورة مستمرة ليس من صفات الدورة الشهرية هل يجري عليّ حكم الأستحاضة؟
الجواب: اذا كان دما ً فهو استحاضة مالم يستمر الخروج أو التلوث الداخلي ثلاثه أيام متوالية فيكون حيضا ً واما اذا لم يكن دما ً أو شككت في كونه دما ً أو لا فهو طاهر لا يوجب غسلا ً ولا وضوءا ً.

26
السؤال: هل غسل الإستحاضة الوسطى والكثيرة تجزي عن الوضوء؟
الجواب: في الغسل الثاني يجزي.

27
السؤال: امرأة في الرابع والعشرين من عمري كنت استخدم دواء تنظيم الدورة الشهرية لمدة سنة ونصف ثم استبدلته بآخر وفي اليوم الرابع عشر من الغسل واستخدام الدواء رأيت دم قليل واسود مع بعض الآلام في الظهر والبطن، سؤالي هو هل الدم دم استحاضة وما هي احكامي من ناحية الصلاة والصوم والجماع ولمس القران ودخول المساجد وصلاة الآيات؟
الجواب: إذا كان الدم متقطعاً ولم يبق حتى تلوث الداخل فهو استحاضة ويجب عليك الصوم والصلاة ولايحرم المجامعة والمكث في المسجد ولمس القرآن .

28
السؤال: في حالة الاستحاضة هل يجوز الصوم والصلاة في شهر رمضان علما بان كمية الدم متواصلة؟
الجواب: نعم وتقوم بوظائف المستحاضة بالنسبة الی الصلاة.

29
السؤال: في الاستحاضتين الكثيرة والمتوسطة هل يجوز الغسل قبل دخول وقت الصلاة ؟
الجواب: يجوز ان يكون قبيل الوقت مباشرة بحيث يدخل الوقت بعده فتصلّي من دون فصل طويل .

30
السؤال: كيف يتم تحديد نوع الاستحاضة ؟
الجواب: اذا لم يغمس الدم القطنة فالاستحاضة قليلة واذا غمسها ولم يتجاوزها فمتوسطة وان تجاوزها فكثيرة.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الرابعة}
31
السؤال: هل يجب علی المستحاضة حين الصلاة ان تمنع خروج الدم؟
الجواب: نعم يجب التحفّظ من خروج الدم بعد الغسل فوراً الی الانتهاء من الصلاة.

32
السؤال: ما هوحكم جماع الزوجة في الاستحاضة ؟
الجواب: يجوز.

33
السؤال: المرأة التي ترى الدم باستمرار وفي كل شهر في نفس الوقت وبصفات الحيض الا انه ينقطع قبل الثلاثة فهل يمكن احتسابه حيضاً؟
الجواب: إذا كان ينقطع قبل الثلاثة حتى في الداخل فهو استحاضة.

34
السؤال: ما حكم صوم من تركت اغسالها الثلاثة في استحاضتها الكثيرة ؟
الجواب: لا يشترط في صحة صوم المستحاضة الأغسال النهارية التي للصلاة بل وكذا الغسل لليلة الآتية وإن كان هو الأحوط الأولى .

35
السؤال: امرأة ترى الدم في كل شهر لمدة يومين فقط وينقطع بعد ذلك، وفي بعض الأشهر يعود في اليوم السادس أوالخامس فقط ثم ينقطع. فهل تعتبره دم حيض؟ وما حكم صومها وصلاتها؟
الجواب: تعتبره دم استحاضة فعليها الصلاة والصيام.

36
السؤال: يستمر حيضي عادة من 5 الى 8 ايام وفي الايام الاخيرة يبدأ بالتقطع وتصل حتى النصف يوم وصفات الدم تتغير فيتحول لونه الى الاسوداد او الاصفرار وبعد ان اغتسلت ظهر هذا الدم وهذا ما يحدث دائماً معي:

1 ـ ما حكم الصلاة في الفترة المتقطعة (نصف اليوم) وهل يجب الصوم في اثناءه؟

2 ـ هل يجب عليّ الاغتسال مرة اخرى؟

3 ـ هل لغير المتزوجة استحاضة وان كان كذلك مع معرفة صفاتها لا اعرف متى وقتها اوحتى اميزها؟

الجواب: 1 - يجب على الأحوط في النقاء المتخلل بين الدمين الجمع بين وظائف الطاهرة وتروك الحائض.

2 ـ اذا انقطع تماماً وجب الغسل.

3 ـ نعم وذلك فيما اذا نزل منقطعاً قبل العادة بحيث يحصل النقاء في الأثناء وكذا اذا استمر وتجاوز العشرة فما بعد العادة يكون استحاضة.

37
السؤال: ما هوتعريفكم للاستحاضة ؟
الجواب: الاستحاضة هوالدم الذي تراه المرأة حسب ما يقتضيه طبعها ، غير الحيض والنفاس ، فكل دم لا يكون حيضاً ولا نفاساً ولا يكون من دم البكارة أوالفرج أوالجروح فهواستحاضة.

38
السؤال: لو ان امراة مستحاضة طافت الساعة الخامسة وتعلم يقيناً بانّها ستنقی الساعة السادسة هل يصحّ طوافها؟
الجواب: إذا أدّت الوظيفة التي عليها من أحكام المستحاضة صحّ طوافها.

39
السؤال: هل يصحّ الصوم المستحب للمرأة المستحاضة استحاضة صغری؟

الجواب: نعم يصحّ.

40
السؤال: انا في استحاضة دائمة في بعض الاحيان كثيرة وفي بعضه متوسطة وفي بعض الاوقات قليلة فما حكم الصلاة هنا ومتی يجب الغسل وهل يجب الوضوء لكل فرض؟
الجواب: يجب الغسل في الكثيرة ثلاث مرّات في اليوم، ومرّة واحدة علی الاحوط في المتوسطة ويجب الوضوء لكلّ صلاة الاّ في الكثيرة ويعتبر الدم حيضاً في الشهر مرّة فان اختلف لون الدم اعتبر ما بلون الحيض حيضاً وما عداه استحاضة بشرط ان لا يتجاوز الحيض عشرة ايام ولا تقلّ عن ثلاثة وان لم يختلف او كان اكثر من عشرة فان كان لنساء قومك عادة مستقرّة اخذت بها لتحديد ايام الحيض وان لم تكن كفی اختيار سبعة ايام من الدم الاحمر حيضاً او اكماله بالاصفر.



أضفي تعليقاً


كود امني
تحديث

إسألي الفقيه 

estefta2

حديث اليوم 

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):

يا فاطمة إنّ الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك