شبكة رافـد :: العقائد الاسلامية

كم عدد أبواب الجنّة وما هي أسمائها ؟ | العقائد الاسلامية

البريد الإلكتروني طباعة

كم عدد أبواب الجنّة وما هي أسمائها وهل هناك باب يقف عليه الإمام علي عليه السلام ؟

 

الجواب من سماحة السيّد جعفر علم الهدى 

ابواب الجنة ثمانية ويستفاد من الروايات ان المكتوب على كل باب ( شهادة ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وان علياً ولي الله ).
فمن الحديث النبوي الشريف في وصف المعراج : « والجنّة فيها ثمانية ابواب على كل باب منها أربع كلمات كل كلمة خير من الدنيا وما فيها لمن يعلم و يعمل بها ... فعلى اول باب مكتوب : لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله لكلّ شيء حيلة وحيلة العيش اربع خصال : القناعة و بذل الحق وترك الحقد ومجالسة أهل الخير.

وعلى باب الثاني مكتوب : لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله لكل شيء حيلة وحيلة السرور في الآخرة اربع خصال : مسح رؤوس اليتامى والتعطف على الأرامل والسعي في حوائج المؤمنين والتفقد للفقراء والمساكين.

و على الباب الثالث مكتوب : لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله لكل شيء حيلة وحيلة الصحة في الدنيا أربع خصال : قلة الكلام وقلة المنام وقلة المشي وقلة الطعام.

وعلى الباب الرابع مكتوب : لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه. من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم جاره. من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم والديه. من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيراً او يسكت.

و على الباب الخامس مكتوب : لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله من أراد ان لا يُظلم فلا يَظلم. ومن أراد ان لا يُشتم فلا يَشتم. ومن أراد أن لا يُذل فلا يَذل. و من أراد ان يستمسك بالعروة الوثقى في الدنيا والآخرة فليقل لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله.

وعلى الباب السادس مكتوب : لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله من أراد ان يكون قبره وسيعاً فسيحاً فليبن المساجد. و من أراد ان لا تأكله الديدان تحت الأرض فليسكن المساجد. و من أحب أن يكون طرياً مطراً لا يبلى فليكنس المساجد. و من أحب ان يرى موضعه في الجنة فليكسو المساجد بالبسط.

وعلى باب السابع مكتوب : لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله بياض القلب في اربع خصال : عيادة المريض واتباع الجنائز و شراء الأكفان وردّ القرض.

وعلى الباب الثامن مكتوب : لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله من أراد الدخول من هذه الأبواب فليتمسك بأربع خصال : السخاء وحسن الخلق والصدقة والكف عن أذى عباد الله تعالى ».
وعن علي عليه السلام : « للجنّة ثمانية أبواب باب يدخل منه النبيون والصديقون وباب يدخل منه الشهداء والصالحون وخمسة أبواب يدخل منها شيعتنا و محبونا ـ الى ان قال ـ وباب يدخل منه سائر المسلمين ممن يشهد ان لا اله الا الله و لم يكن في قلبه مقدار ذرة من بغضنا أهل البيت ».
وعن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : « ان الحسين عليه السلام باب من أبواب الجنّة من عانده حرم الله عليه ريح الجنة ».
وقال الامام الحسن عليه السلام في خطبته : « ان عليا باب ، من دخله كان مؤمناً ومن خرج عنه كان كافراً ».
وعن أبا عبدالله عليه السلام : « ان للجنّة باباً يقال له المعروف لا يدخله الا أهل المعروف وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ».
وقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : « للجنّة باب يقال له باب المجاهدون يمضون اليه فاذا هو مفتوح وهم متقلدون سيوفهم والجميع في الموقف ... ».
وعن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : « ان في الجنّة باباً يدعى الريان لا يدخل منه الا الصائمون ».

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث