مفكرة اليوم

ربيع الثاني 1440
٦
الجمعة

14 ديسمبر/كانون الأول 2018

الامام الباقر (ع): إنّ الحسد يأكل الايمان كما تأكل النار الحطب

الكافي ج٢ ص٣٠٦

أحداث اليوم

رحيل الأديب المتكلّم علي بن محمّد الحسيني الاسترآبادي المعروف بـ « مير سيد شريف » صاحب كتاب شرح المواقف في سنة 816 للهجرة.

رحيل الأديب المتكلّم علي بن محمّد الحسيني الاسترآبادي المعروف بـ « مير سيد شريف » صاحب كتاب شرح المواقف في سنة ٨١٦ للهجرة. 

أهم أحداث شهر ربيع الثاني

 ٨ ربيع الثاني 
ولد فيه النور الحادي عشر من أنوار أهل البيت عليهم السلام الامام الحسن بن علي العسكري عليه السلام في سنة ٢٣٢ للهجرة . وقيل في العاشر منه.

الإمساك قبل أذان الصبح

أسئلة و أجوبة
طباعة إخبر صديقك

الإمساك: في الصَّوم هو الامتناع عن المفطّرات من الطَّعام والشَّراب وغيرهما من طلوع الفجر إلى الليل. هذا هو الواجب في شهر رمضان ووقت بداية إمساك الصائم هو نفسه وقت صلاة الصبح، ولا يوجد في الشرع وقتان أساساً، وإنّما هي عادةٌ ظهرت قبل بضعة عقود احتياطاً لأجل تحصيل الاطمئنان، بحيث يقدّمون وقت الإمساك عن وقته المحدّد قليلاً وقد يؤخّرون وقت صلاة الصبح قليلاً أيضاً، وبهذه الطريقة يتمّ الحصول على الاطمئنان بأنّ الإنسان لم يأكل بعد دخول الوقت، ولكنّ هذا أمر غير ملزم إطلاقاً، فالعبرة شرعاً في الصوم والصلاة بالفجر لا غير، فإذا علم الإنسان أو اطمأنّ أو ظنّ ظنّاً معتبراً شرعاً ـ كما لو أخبره الثقة العدل ـ بطلوع الفجر وجب عليه الإمساك ودخل وقت الصلاة، وإلا لم يجز له الصلاة قبل وقتها، وجاز له تناول المفطرات ما دام لم يحصل على دليل شرعي بدخول الوقت المحدّد للصائم.
وكثيراً ما تنفع الإمساكيّات التي يتم توزيعها قبيل شهر رمضان المبارك، لكنّها في بعض الأحيان قد تربك بعض الناس أو تحرمهم من شربة ماءٍ كان يجوز لهم تناولها، حيث لا يكون لهم علم بالموقف الشرعي الذي أشرنا إليه، فلا بد من تبين الحكم وجعل هذه الثقافة واضحة بينهم على أن قضية الإمساك من باب المقدمة العلمية بحث في كتب الأصولية لكي نحرز ونقطع بأننا لم نأكل في نهار شهر رمضان المبارك فنقوم بعملية الإمساك وهذا الشيء جيد ولكن علينا أن نُبين الحكم فإذا بُيّن الحكم فمن أراد الاحتياط فهذا شأنه وبارك الله فيه، ومن لم يرده كان له الحقّ في الأكل والشرب حتى بعد الوقت المعيّن في (الإمساكيّات) للإمساك. فيجب تنبيه الناس من هذا، لاسيّما لمن ينشرون هذه الإمساكيّات ولو بجملة صغيرة توضح الأمر.
وهذا الأمر في غاية الأهمية ومحل أبتلاء الأخوة الذين يعيشون في بعض الدول التي تكون قريبة من القطب الشمالي، كما أشار لنا بعض الأخوة المبلغين الذين ذهبوا الى دولة السويد أن النهار هناك طويل فحاصل هذا الأمر ليل قصير جداً بحيث كان يقول أنهم يأكلون وجبة طعام واحدة هي أفطار لهم وسحور ويمسكون بعد ذلك لساعات قد تصل إلى ثلاث أو أربعة ساعات أحياناً وينتظرون لكي يحرزوا على أن صلاة الصبح قد حان وقتها ويقيمون الفريضة قُبيل طلوع الشمس
السؤال: نحن في السويد وسوف يهل علينا شهر رمضان المبارك ولكن مشكلتنا أن الليل هنا في الصيف قصير جداً، ومواقيت الصلاة الصادرة من بعض المساكن الاسلامية هنا يكون وقت الامساك فيها قبل الفجر بوقت كثير احتياطاً، وهذا محرج لنا. فهل يجب شرعاً الالتزام بوقت الامساك المذكور؟
الجواب: ان وقت الامساك شرعاً هو طلوع الفجر، وتحري وقت طلوعه في مكان سكن المكلف من وظيفته، فاذا احرز وقتاً محدداً له لم يجب الامساك عليه قبله احتياطاً وان احتمل طلوعه قبله.(1)
ـــــ
1 - https://www.sistani.org/arabic/qa/02335/

 

اوقات الصلاة

 حسب توقيت مکة المکرمة
صلاة الفجر
٤:٤٥
طلوع الشمس
٥:٥١
صلاة الظهر
١١:٥٥
غروب الشمس
١٧:٥٨
صلاة المغرب
١٨:١٢
منتصف الليل
٢٣:٢٩
شبكة رافد

التقويم الهجرية

المفكرة مخصصة لمنطقة العراق و حواليها
اقرأ التفاصيل هنا

السنة الماضية ١٤٤٠
شبكة رافـد::التقويم الإسلامي - الإمساك قبل أذان الصبح
٣٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦
٧ ٨ ٩ ١٠ ١١ ١٢ ١٣
١٤ ١٥ ١٦ ١٧ ١٨ ١٩ ٢٠
٢١ ٢٢ ٢٣ ٢٤ ٢٥ ٢٦ ٢٧
٢٨ ٢٩ ٣٠ ١ ٢ ٣ ٤

الموجودون في الموقع

٣٠٩ مستخدم حاليا
زوار اليوم : ٦٨٥
مجموع الزيارات : ١٩٥٦٤٠٨٤