مفكرة اليوم

ذي القعدة 1441
١١
الجمعة

03 يوليو/تموز 2020

الامام جواد (ع):: من لم يعرف الموارد أعيته المصادر

بحار ج٧٥ ص٣٦٤

أحداث اليوم

 من سنة 148 وقيل 153 للهجرة انبزغ النور الثامن من أنوار الامامة أبو الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام ، ولد (ع) بالمدينة المنورة ‎، ودفن غريباً في أرض طوس بخراسان.

من سنة ١٤٨ وقيل ١٥٣ للهجرة انبزغ النور الثامن من أنوار الامامة أبو الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام ، ولد (ع) بالمدينة المنورة ‎، ودفن غريباً في أرض طوس بخراسان. 

من سنة 336 للهجرة وُلد رئيس المتكلمين واُستاذ الاصوليين وشيخ المحدثين والمؤرخين أبو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي العكبري المعروف بالشيخ المفيد صاحب كتاب الارشاد وغيره من المصنفات.

من سنة ٣٣٦ للهجرة وُلد رئيس المتكلمين واُستاذ الاصوليين وشيخ المحدثين والمؤرخين أبو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي العكبري المعروف بالشيخ المفيد صاحب كتاب الارشاد وغيره من المصنفات. 

من سنة 1266 هـ توفي العالم الناسك الشيخ ميرزا زين العابدين بن الميرزا محمد بن المولى محمد باقر السلماسي .

من سنة ١٢٦٦ هـ توفي العالم الناسك الشيخ ميرزا زين العابدين بن الميرزا محمد بن المولى محمد باقر السلماسي . 

 من سنة 1304 هـ ولد العالم الفقيه الشيخ محمد تقي بن احمد بن علي الآملي درس في طهران ثم هاجر إلى النجف الاشرف وحاز الإجتهاد إلى أن الأجل .

من سنة ١٣٠٤ هـ ولد العالم الفقيه الشيخ محمد تقي بن احمد بن علي الآملي درس في طهران ثم هاجر إلى النجف الاشرف وحاز الإجتهاد إلى أن الأجل . 

 في سنة 1399 هـ توفي استاذ الفقه والأصول السيد اسد الله بن السيد حسين الإصفهاني درس في النجف ثم انتقل إلى عبادان ومن ثم إلى اصفهان حيث توفي فيها .

في سنة ١٣٩٩ هـ توفي استاذ الفقه والأصول السيد اسد الله بن السيد حسين الإصفهاني درس في النجف ثم انتقل إلى عبادان ومن ثم إلى اصفهان حيث توفي فيها . 

أهم أحداث شهر ذي القعدة

 ١ ذي القعدة 
ذكرى ميلاد السيّدة فاطمة المعصومة بنت موسى بن جعفر (ع) واُخت الامام علي بن موسى الرضا (ع) سنة ١٧٣ هـ .

كيفية الصلاة في القطب الشمالي والجنوبي (2)

مقالات فلكية
طباعة إخبر صديقك

بعد ما ذكرنا في الحلقة المتقدمة أهمّية العبادات وكيف يجب على المكلف أن يؤديها بالصورة الصحيحة ويأخذها من منبع العلم الصافي هم محمد وآل بيته صلوات الله عليهم أجمعين، ذكرنا النقاش الذي دار بين صاحب العروة الوثقى آية الله العظمى السيد محمد كاظم اليزدي أعلى الله مقامه وبين صاحب معجم الرجال آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي أعلى الله مقامه، ومن بعد ما أبطل السيد الخوئي الأحتمالات الأربعة التي ذكرها صاحب العروة، وصل بنا البحث إلى بيان رأي السيد الخوئي.
[ثم إن السيد الخوئي بعد ان أبطل هذه الإحتمالات الأربعة قال: توجد حقيقة وهي وجوب الصلاة والصوم على كل انسان بالغ عاقل وهذا مقطوع به ولايجوز تفويت الواجبات لأن الصلاة والصوم هي أركان الدين لايجوز تفويتها فنستنتج من هذا حرمة البقاء والمكث في مكان يوجب تفويت الواجبات عليه ومعه فلابد من الخروج من القطب والذهاب الى بلد يمكن فيه أداء الصلاة والصوم فيحرم البقاء وتجب المهاجرة مقدمة للاتيان بالواجبات، وتوجد روايات تقول يجب المهاجرة من البلاد التي يمحق فيها الدين ومن موارد محق الدين هو عدم التمكن من الصلاة والصوم.
ومثل هذا الفرع ينتقل السيد الخوئي الى فرع آخر وهو اذا ركب الشخص بطائرة تسير بسرعة حركة الأرض وكلما تسير الطائرة فيكون الوقت قبل الزوال بساعة مثلا ومعه فلا يصلي مادام في الطائرة لأنه لايرى طلوع الشمس ولايرى الغروب ولايرى الزوال فلايتمكن من الصلاة ولامن الصوم، ومثله اذا ذهب الشخص الى القمر فان كان بجهة القمر الذي يواجه الشمس فتكون خمسة عشر يوما عنده نهار ثم تكون خمسة عشر يوم في الليل فيكون شهره يوم واحد، وهذه فروض ثلاثة.
لكن ركوب الطائرة التي تعادل سرعة حركة الأرض ومن كان في القمر بحيث يكون في تمام الشهر يومه يوما واحدا فقط فيمكن القول بانه عليه القضاء اذا كان العمل في هذين الفرضين مصلحة راجحه أما الساكن في القطب الشمالي والجنوبي فلايمكن القضاء فلايجوز للانسان ان يفوت الواجبات باجمعها مع عدم امكان قضائها
فهذا الانسان يُعد عاصيا لله الذي كلفه بتكاليف معينة بحيث لايتمكن من ادائها ولاقضائها وهو لايجوز، بالنسبة الى من في القطب الشمالي فان قضاء الصلوات ممكن لكن الصوم لايمكن قضائه لكن الكلام هنا في أصل وجوب الصلاة عليه، فيقول السيد الخوئي بأنه يجب عليه لكنه لايمكنه إتيانها فيلزمه المهاجرة
نحن نقول للسيد الخوئي لو اضطر الانسان ان يسكن في القطب فالحرمة ترتفع أو انه عصى فهل عليه الصلاة والصوم او ليس عليه ذلك، فنقول ان السيد الخوئي نظر الى من كان في القطب مع هذه الأدلة الموجودة لدينا حسب اليوم المتعارف عندنا فالذي يسكن في القطب ليس له دليل على الصلاة والصوم فهو لايجوز].(1)
قال السيد خوئي في المسألة 58 من المسائل المستحدثة :
إذا فرض كون المكلف في مكان نهاره ستة أشهر وليله ستة أشهر مثلاً وتمكن من الهجرة إلى بلد يتمكن فيه من الصلاة والصيام وجبت عليه، و إلا فالأحوط هو الإتيان بالصلوات الخمس في كل أربع وعشرين ساعة .
وأضاف الشيخ الوحيد الخراساني في تعليقته على كلام السيد الخوئي بقوله:
والإتيان بقضائها في اوقاتها، و عليه قضاء الصيام...
وقال السيد السيستاني في المسألة 88 من المسائل المستحدثة في المسائل المنتخبة:
إذا فرض كون المكلّف في مكان نهاره ستة أشهر وليله ستّة أشهر مثلاً، فالأحوط لزوماً له في الصلاة ملاحظة أقرب الأماكن التي لها ليل ونهار في كلّ اربع وعشرين ساعة، فيصلّي الخمس على حسب أوقاتها بنيّة القربة المطلقة، وأمّا في الصوم فيجب عليه الانتقال إلى بلد يتمكّن فيه من الصيام إمّا في شهر رمضان أو من بعده، وإن لم يتمكّن من ذلك فعليه الفدية بدل الصوم.
وأمّا إذا كان في بلد له في كلّ اربع وعشرين ساعة ليل ونهار ـ وإن كان نهاره ثلاث وعشرين ساعة وليله ساعة أو العكس ـ فحكم الصلاة يدور مدار الأوقات الخاصة فيه، وأمّا صوم شهر رمضان فيجب عليه أداؤه مع التمكّن منه ويسقط مع عدم التمكّن، فإن تمكّن من قضائه وجب، وإلاّ فعليه الفدية بدله.
ــــــــــــــــــــــــ
1ـ بحث الفقة،35/03/23، الأستاذ الشيخ حسن الجواهري.
http://www.eshia.ir/feqh/archive/text/javaheri/feqh
2ـ العروة الوثقى: السيد محمدكاظم الطباطبائي اليزدي، ج : 3  ص 632، ط جماعة المدرسین.

 

اوقات الصلاة

 حسب توقيت مکة المکرمة
صلاة الفجر
٤:٥٥
طلوع الشمس
٦:٠١
صلاة الظهر
١٢:٠٤
غروب الشمس
١٨:٠٨
صلاة المغرب
١٨:٢٢
منتصف الليل
٢٣:٣٨
شبكة رافد

التقويم الهجرية

المفكرة مخصصة لمنطقة العراق و حواليها
اقرأ التفاصيل هنا

السنة الماضية ١٤٤١
شبكة رافـد::التقويم الإسلامي - كيفية الصلاة في القطب الشمالي والجنوبي (2)
٢٧ ٢٨ ٢٩ ١ ٢ ٣ ٤
٥ ٦ ٧ ٨ ٩ ١٠ ١١
١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ ١٧ ١٨
١٩ ٢٠ ٢١ ٢٢ ٢٣ ٢٤ ٢٥
٢٦ ٢٧ ٢٨ ٢٩ ١ ٢ ٣

الموجودون في الموقع

٥٩ مستخدم حاليا
زوار اليوم : ١١٨٧٨
مجموع الزيارات : ٢٢٨٣٨٦٣٠