مفكرة اليوم

ذي القعدة 1441
١١
الجمعة

03 يوليو/تموز 2020

الامام جواد (ع):: من لم يعرف الموارد أعيته المصادر

بحار ج٧٥ ص٣٦٤

أحداث اليوم

 من سنة 148 وقيل 153 للهجرة انبزغ النور الثامن من أنوار الامامة أبو الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام ، ولد (ع) بالمدينة المنورة ‎، ودفن غريباً في أرض طوس بخراسان.

من سنة ١٤٨ وقيل ١٥٣ للهجرة انبزغ النور الثامن من أنوار الامامة أبو الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام ، ولد (ع) بالمدينة المنورة ‎، ودفن غريباً في أرض طوس بخراسان. 

من سنة 336 للهجرة وُلد رئيس المتكلمين واُستاذ الاصوليين وشيخ المحدثين والمؤرخين أبو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي العكبري المعروف بالشيخ المفيد صاحب كتاب الارشاد وغيره من المصنفات.

من سنة ٣٣٦ للهجرة وُلد رئيس المتكلمين واُستاذ الاصوليين وشيخ المحدثين والمؤرخين أبو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان الحارثي العكبري المعروف بالشيخ المفيد صاحب كتاب الارشاد وغيره من المصنفات. 

من سنة 1266 هـ توفي العالم الناسك الشيخ ميرزا زين العابدين بن الميرزا محمد بن المولى محمد باقر السلماسي .

من سنة ١٢٦٦ هـ توفي العالم الناسك الشيخ ميرزا زين العابدين بن الميرزا محمد بن المولى محمد باقر السلماسي . 

 من سنة 1304 هـ ولد العالم الفقيه الشيخ محمد تقي بن احمد بن علي الآملي درس في طهران ثم هاجر إلى النجف الاشرف وحاز الإجتهاد إلى أن الأجل .

من سنة ١٣٠٤ هـ ولد العالم الفقيه الشيخ محمد تقي بن احمد بن علي الآملي درس في طهران ثم هاجر إلى النجف الاشرف وحاز الإجتهاد إلى أن الأجل . 

 في سنة 1399 هـ توفي استاذ الفقه والأصول السيد اسد الله بن السيد حسين الإصفهاني درس في النجف ثم انتقل إلى عبادان ومن ثم إلى اصفهان حيث توفي فيها .

في سنة ١٣٩٩ هـ توفي استاذ الفقه والأصول السيد اسد الله بن السيد حسين الإصفهاني درس في النجف ثم انتقل إلى عبادان ومن ثم إلى اصفهان حيث توفي فيها . 

أهم أحداث شهر ذي القعدة

 ١ ذي القعدة 
ذكرى ميلاد السيّدة فاطمة المعصومة بنت موسى بن جعفر (ع) واُخت الامام علي بن موسى الرضا (ع) سنة ١٧٣ هـ .

إستفتائات رمضانية و مسائل الإمساك

أسئلة متداولة
طباعة إخبر صديقك

تلبية لطلب الأخوان و الأخوات، نقدم لكم بعض الإستفتائات حول الصوم و الإمساك و مواقيت الصلاة من موقع سماحة السيد السيستاني:

السؤال :
رمضان المقبل سوف يصادف تقريباً من بداية شهر آب في هذا الوقت لا يوجد وقت محدد للفجر و من يوم الثالث عشر فما فوق يكون الفجر الساعة الواحدة و عشر دقائق بعد منتصف الليل .
وأما وقت الغروب فيكون في بداية شهر آب الساعة العاشرة إلا اثنتا عشرة دقيقة .
هذا يعني أن النهار سوف يكون تقريبا إحدى وعشرين ساعة . بعض الأخوة العراقيين يقولون أنهم حصلوا على ترخيص من مقلدهم بالافطار حسب توقيت مدينتهم الاصلية في العراق (كربلاء) . هل يجوز لنا العمل بمثل هذا الترخيص ؟ وإذا كان الأمر لا يجوز فما هو تكليفي والنهار بهذا الطول علما بأنني لا أتمكن من السفر إلى بلاد أخرى ؟
الجواب :
يجب أداء الصوم مع التمكن منه ، ويسقط مع عدم التمكن ، فأن تمكن من قضائه وجب ، والا فعليه الفدية بدله
-------------------------
السؤال :
شخص يسكن في دولة اوربية وتمرعليه في السنة اربعة اشهر كلها نهارلايوجد بها ليل وايضا في الشتاء العكس يكون ليلا ولايوجد نهار ، فكيف يصلي الصلوات الواجبة وكيف يصوم الصيام الواجب كشهر رمضان المبارك حيث انه في الصيف لايعلم وقت المغرب والعشاء لايعلم وقت الظهروالفجروكذلك بالنسبة للصيام ؟
الجواب :
اذا لم تغرب الشمس او لم تطلع في اربع وعشرين ساعة فالاحوط وجوبا ان يصلي حسب اوقات اقرب بلد اليه وفيه ليل ونهار في اربع وعشرين ساعة وان كان قصيرا وبالنسبة لشهر رمضان اما ان يسافر الى بلد يمكنه فيه الصوم في شهر رمضان او يذهب بعده لقضاء الصوم فان لم يتمكن من السفر فعليه الفدية عن كل يوم اطعام مسكين واحد
----------------------
السؤال :
سوف يهل علينا شهررمضان المبارك ونحن هنا في السويد في منطقة يكون فيها وقت الصيام لنا بين ۱۸ الى ۱۹ ساعة يوميا وهو أمر متعب جدا فهل يجوز أن نؤجل صيامنا الى الشتاء القادم حيث تكون فترة الصيام قصيرة يوميا؟
الجواب :
يجب الصوم وان طال النهارالا اذا كان موجبا لحرج شديد لايتحمل عادة فيجوز الافطار ويجب القضاء بعد ذلك، وكذلك يجوزالافطاراذا كان الصوم موجبا للعجز عن العمل اللازم للمعاش مع عدم التمكين من غيره والأحوط لزوما حينئذ الاقتصار في الأكل والشرب على مقدار الضرورة والامساك عن الزائد.
----------------------
السؤال:
مع ملاحظة أول مسألة في الرسالة في موضوع الصوم، من أنه لابد من عدم إتيان مبطلات الصوم قبل مدة قليلة من طلوع الفجر أو بعد المغرب بمدة قليلة لكي يقطع بتمامية صومه، فما هو هذا المقدار الزمني؟
هل يلزم تعيين وقت الأذان بصورة دقيقة في إيران و إذا كان غافلا عن تحديد الوقت مع حصوله القطع (بدخول الوقت) فما هو حكمه؟
الجواب:
لابد من تغيير مفاد هذه العبارة من الرسالة، فإنه لا يجب الإمساك قبل طلوع الفجر إلا إذا علم أنه إذا لم يحتاط يقع أكله (و لو في بعض الأيام) بعد الفجر. ففي هذه الصورة من باب الإحتياط يمسك قبل الفجر.
و على كل حال فإنه لايجب الإمساك حتي يقطع بحصول الفجر، و لكن من جهة المغرب لايجوز له الإفطار حتي يقطع بدخول الوقت. و المناط في دخول الوقت ليس هو التقويم بل المناط في المغرب هو ذهاب الحمرة المشرقية التي تحدث بعد غروب الشمس، و هذا الحكم مبني على الإحتياط.
و أما بالنسبة إلى الأيام الماضية إذا لم يعلم أن إفطاره كان داخل النهار فيحكم بصحته.

للإطلاع على جميع إستفتائات المرتبطة مراجعة موقع سماحته:
الإستفتائات
إرسال الإستفتاء

نسألكم الدعاء

 

اوقات الصلاة

 حسب توقيت مکة المکرمة
صلاة الفجر
٤:٥٥
طلوع الشمس
٦:٠١
صلاة الظهر
١٢:٠٤
غروب الشمس
١٨:٠٨
صلاة المغرب
١٨:٢٢
منتصف الليل
٢٣:٣٨
شبكة رافد

التقويم الهجرية

المفكرة مخصصة لمنطقة العراق و حواليها
اقرأ التفاصيل هنا

السنة الماضية ١٤٤١
شبكة رافـد::التقويم الإسلامي - إستفتائات رمضانية و مسائل الإمساك
٢٧ ٢٨ ٢٩ ١ ٢ ٣ ٤
٥ ٦ ٧ ٨ ٩ ١٠ ١١
١٢ ١٣ ١٤ ١٥ ١٦ ١٧ ١٨
١٩ ٢٠ ٢١ ٢٢ ٢٣ ٢٤ ٢٥
٢٦ ٢٧ ٢٨ ٢٩ ١ ٢ ٣

الموجودون في الموقع

٧٤ مستخدم حاليا
زوار اليوم : ١١٧٦٩
مجموع الزيارات : ٢٢٨٣٨٥٢١