صلةقبل

من أنبـاء التـراث



كتب صدرت محقّقـة

* وقعة الجمل.
تأليف: ضامن بن شدقم بن علي الحسيني المدني، كان حيّاً سنة 1090 هـ.
كتاب مخصّص لذكر وقائع وأحداث معركة الجمل التاريخية التي دارت رحاها قرب البصرة سنة 300 هـ بين الاِمام أمير المؤمنين عليّ عليه السلام بعد بيعة المسلمين له بالخلافـة، وبين الّذين نكثوا بيعتهم له، كما يتعرّض لذكر ما رافق هذه المعركة من أحداث ومواقف المشاركين فيها وغيرهم قبل وأثناء المعركة وبعدها.
تمّ التحقيق اعتماداً على نسخة مخطوطة واحدة ذكرت مواصفاتها في المقدّمة.
تحقيق: السـيّد تحسـين آل شبيب

الموسوي.
صدر في قم سنة 1420 هـ.
* جوامع الجامع، ج 1.
تأليف: أمين الاِسلام الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي، المتوفّى سنة 548 هـ.
تفسير للقرآن الكريم، هو الثالث للمصنّف، متوسّط في المقدار والحجم بين تفسيريه: الكبير المبسوط مجمع البيان، والصغير المختصر الكاف الشاف من كتاب الكشّاف، ألّفه بعدهما وانتخبه منهما، شرع به في صفر سنة 542 هـ وفرغ منه في محرّم سنة 543 هـ.
تمّ التحقيق اعتماداً على 5 نسخ، ثلاث مخطوطة، واثنتين مطبوعة: الاَُولى على


( 393 )
الحجر في طهران سنة 1321 هـ، والثانية في تبريز سنة 1383 هـ، بالتصوير على نسخة مكتوبة بخطّ طاهر خوشنويس وبتحقيق السـيّد محمّـد علي القاضي الطباطبائي، ذكرت مواصفات النسخ في المقدّمة.
طبعته سابقاً ـ طباعة حديثة ـ جامعة طهران سـنة 1412 هـ، بتحقيق الدكتور أبـو القاسم الگرجي.
يضمّ هذا الجزء من سورة الفاتحة إلى نهاية سورة الاَعراف.
تحقيق ونشر: مؤسّسة النشر الاِسلامي التابعة لجماعة المدرّسين في الحوزة العلمية ـ قم|1418 هـ.
* مسـند الاِمام عليّ عليه السلام ، ج 1 ـ 5.
تأليف: السـيّد حسن بن علي بن حسن القبانچي.
موسـوعة حديثية كبيرة، تشتمل على ما ورد عن الاِمام أمير المؤمنين عليّ عليه السلام من نصوص وروايات وأحاديث نبويّة شريفة وأقوال وآراء، وما أُثر من علمه وفقهه وفتاويه وأقضيته عليه السلام ، وما سُجّل عنه من ألوان العطاء المشـع والحكمة الهادية في مختلف مجالات الحياة.. استغرق العمل فيها نحو 23 سنة، من سنة

1387 هـ ولغاية 1409 هـ.
تمّ جمع هذه المرويات ـ دون تمييز الصحيح والحسن والضعيف منها ـ بعد التتبّـع والاستقراء والتنقيب، واعتماداً على أوثق مصادر العامّة والخاصّـة، ثمّ ترتيبها بشكل مباحث مقسّمة إلى أبواب والاَبواب تشتمل على عناوين شتّى تبعاً لاختلاف مضامينها، إذ فيها الاَحكام والاحتجاجات والقضاء والنصائح والحكم، وغيرها من المفاهيم.
ضمّت الاَجزاء الخمسة 42 مبحثاً هي: العقل والجهل، العلم والعلماء، الحديث وفضله، البدع والاَهواء والقياس، التوحيد، الاِيمان والكفر، القرآن وفضله، وفضائل بعض السور والآيات، ثمّ تفسير الآيات وتأويلها، الدعاء، والاَحراز والعوذ، ثمّ الطهارة، الصلاة، المساجد، الصوم، والحجّ، ثمّ الخُمس، الزكاة، الصدقة، المرض وعيادة المريض، الوصيّة، الميت وأحواله، الميراث، الجهاد في سبيل الله، التقيّة، جهاد النفس، فعل المعروف، الاَمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمناهي، ثمّ النكاح، حقوق الاَولاد والآباء، الطلاق، العدّة وأحكامها، الاِيلاء، الخلع والمباراة، اللعان، الظهار، العتق، الصـيد، الذباحة، الاَطعمة والاَشربة، وأخيراً مبحث اللباس


( 394 )
والتجمّل.
ضبط وتخريج: الشيخ طاهر السلامي.
نشر: دار الاَُسوة ـ قم|1420 هـ.
* تحرير الاَحكام الشرعية على مذهب الاِماميّة، ج 1 و2.
تأليف: العلاّمة الحلّي، الشيخ جمال الدين أبي منصور الحسن بن يوسف بن المطهّر الاَسدي (648 ـ 726 هـ).
من المتون الفقهيّة المهمّة للعلاّمة قدس سره صاحب الموسوعات الفقهيّة والمصنّفات الاَُصولية والكلاميّة، وهو دورة كاملة من الطهارة إلى الديات.
يشتمل على معظم المسائل الفقهيّة، مع إيراد أكثر المطالب التكليفية الشرعية الفرعية، من غير تطويل بذكر حجّة ودليل، مقتصراً على مجرّد الفتوى، تاركاً الاستدلال، مستوعباً الفروع والجزئيات، مستخرجاً لفروع لم يسبق إليها.. مرتّباً على ترتيب كتب الفقه في أربع قواعد في: العبادات، المعاملات، الاِيقاعات، والاَحكام.
تمّ التحقيق اعتماداً على نسختين: مطبوعة في إيران سنة 1314، ومخطوطة ذكرت مواصفاتها في المقدّمة، والمؤمّل أن يصدر في سـتّة أجزاء.


اشتمل الجزء الاَوّل على القاعدة الاَُولى: في العبادات، المتضمّنة كتب: الطهارة، الصلاة، الزكاة، الصوم، وبعض مقاصد الحج.. فيما اشتمل الجزء الثاني على بقية مقاصد كتاب الحج، وكتب: الجهاد، المتاجر، الدين والضمان.
تحقيق: الشيخ إبراهيم البهادري.
نشر: مؤسّـسة الاِمام الصادق عليه السلام ـ قم|1420 هـ.
* منازل الآخرة والمطالب الفاخرة.
تأليف: المحدّث الشيخ عبّـاس القمّي (1294 ـ 1359 هـ).
من الكتب المهمّة في الاَخلاق، يعرض ـ بشكل مختصر مفيد ـ ما سيلاقيه الاِنسان في سفره البعيد للآخرة من أهوال ومواقف صعبة وعقبات شديدة ومنازل عسرة؛ إذ يشتمل على طائفة ممّا ورد في وصف العوالم التي ستواجه الاِنسان حين ينتهي عيشه في هذه الحياة الدنيا، ويعرضها بشكل منظم ومرتّب ـ بعد تتبّعها واستقصائها ـ ابتداءً من سكرات الموت وانتهاءً بدخول الجنّة أو النار، اعتماداً على ما جاء عن النبيّ الاَعظم صلى الله عليه وآله وأهل بيته المعصومين عليهم السلام .
تضمّنت فصوله استعراضاً لهذه المنازل


( 395 )
والعقبات المهولة، والمنجيات منها إلى جنبها: الموت، القبر، البرزخ، القيامة، مواقف الميزان والحساب ونشر الصحف، مورد الصراط وعقباته، ثمّ خاتمة في ذكر الاَخبار التي تصف شدّة عذاب جهنم مع ذكر بعض القصص والاَمثال، وملحق أضافهُ المترجم في وصف الجنّة ونعيمها.
فرغ المؤلّف منه في سنة 1347 هـ وطبع في السنة نفسها.
ترجمة وتحقيق: السـيّد ياسين الموسوي.
نشر: مؤسّسة النشر الاِسلامي التابعة لجماعة المدرّسين في الحوزة العلميّة ـ قم| 1419 هـ.
* الفصول المهمّة في تأليف الاَُمّة.
تأليف: الاِمام السـيّد عبـد الحسين شرف الدين الموسوي العاملي، صاحب المراجعات، (1290 ـ 1377 هـ).
فصول تتضمّن دعوة ـ بموضوعية وعلمية ـ لتوحيد كلمة طوائف المسلمين، ونبذ الفرقة والبغضاء بينهم؛ إذ تناولت آراء ونظرات وتحليلات ـ المصنّف ـ في أُمّهات المسائل الخلافية، وسعتْ لكشف جذور أسباب الخلاف وعوامل التفرّق؛ لمعالجتها وتجاوزها، وتوضيح المفارقات

والاِشكالات المنهجية والعلمية في ما أُثير من فتن وشحناء، اعتماداً على الحجّة والبرهان واستدلالاً بما ورد في صحاح ومسانيد ومصادر العامّة.
تشتمل على: بيان دواعي التقارب والاَُلفة، مناقشة مسائل الخلاف والتحذير من مخالفة أوامر الله عزّ وجلّ والرسول الاَعظم صلى الله عليه وآله ، إيراد الاَدلّة قرآناً وسُنّة على صحّة ما تذهب إليه الاِمامية، معنى الاِسلام والاِيمان، الشهادتان وحرمة المسلم، الاِسلام يجمع الاِمامية وغيرهم، نجاة جميع الموحّدين، الفتاوى بنجاة أهل الشهادتين في الآخرة، بشارات السُـنّة للشيعة، عرض مبسوط لتأويلات الصحابة في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وما بعده، وأنّ بعضهم لم يتعبّد بنصوصه صلى الله عليه وآله في ما يتعلّق بالسياسة وتدبير قواعد الدولة، فتاوى التكفير ومناقشاتها، دور الكذّابين وبعض الكتّاب في التفرقة وما نسبوه إلى الشيعة من كذب وبهتان، أسباب الفرقة والتباعد بين المسلمين، وأخيراً ذكر أسماء عشرات من الصحابة ممّن كان يتشيّع للاِمام عليّ عليه السلام .
تـمّ التحقيق اعتماداً على نسختين مطبوعتين، ذكرت مواصفاتهما في المقدّمة.



( 396 )
تحقيق: الدكتور عبـد الجبّار شرارة.
نشـر: رابطـة الثقـافة والعلاقـات الاِسلامية ـ طهران|1417 هـ.
* حاشية كتاب المكاسب.
تأليف: المحقّق الفقيه الشيخ آقا رضا الهمداني، المتوفّى سنة 1322 هـ.
كتاب يشتمل على شرح وتعليقات المصنّف على كتاب المكاسب للشيخ الاَعظم مرتضى الاَنصاري، المتوفّى سنة 1281 هـ، الذي يعدّ من أفضل ما كتب في فقه المعاملات؛ إذ يعنى ببيان المسائل الفقهية المتعلّقة بأحكام الكسب وما يكتسب به، مطبوع مراراً، وعليه شروح وحواشٍ كثيرة لاَهمّية موضوعه، وهو مدار التدريس والبحث في الحوزات العلمية إلى الآن.
تبدأ التعليقات هذه من كتاب البيع وتنتهي في آخر مباحث كتاب الخيارات، وهي مشحونة بالتحقيقات الفقهيّة والتطبيقات الاَُصولية.
تمّ التحقيق اعتماداً على نسختين مخطوطتين، ذكرت مواصفاتهما في المقدّمة.
تحقيق: الشيخ محمّـد رضا الاَنصاري القمّي.


صدر في قم سنة 1420 هـ.
* تأويل ما نزل من القرآن الكريم في النبيّ وآله صلّى الله عليهما.
تأليف: محمّـد بن العبّـاس بن علي الماهيار البـزّاز، المعروف بابن الجُحام، من أعلام القرن الرابع الهجري.
سفر قديم، يشتمل على روايات المعصومين عليهم السلام ـ 565 رواية ـ الواردة في تفسير وتأويل الآيات القرآنية النازلة في الرسول الاَكرم صلى الله عليه وآله وآله بيته الكرام عليهم السلام بالاَسانيد العالية المتصلّة من طريق الشيعة، ومن طريق غيرهم.
تمّ استقصاؤها وجمعها من المصادر التي نقلت عن هذا الكتاب؛ إذ لم يعثر له على نسخة مخطوطة كاملة وخاصّة به، كما إنّ حجمه الحقيقي أكبر بكثير ـ نحو عشرة أجزاء ـ من هذا المجموع وممّا نقل عنه، حسب ما جاء في وصف من وصفه من أعلام الطائفة.
تحقيق: فارس تبريزيان.
نشر: منشورات الهادي ـ قم|1420 هـ.
* تذكرة الفقهاء، ج 10.
تأليف: العلاّمة الحلّي، الشيخ جمال الدين أبي منصور الحسن بن يوسف بن


( 397 )
المطهّر الاَسدي (648 ـ 726 هـ).
أهمّ وأوسع كتاب في الفقه الاستدلاليّ المقارن، يوجد منه من أوائل كتاب الطهارة إلى كتاب النكاح، لخّص فيه مصنّفه قدس سره فتاوى علماء المذاهب المختلفة وقواعد الفقهاء في استدلالاتهم، مشـيراً في كلّ مسألة إلى الخلاف الواقع فيها، ويذكر ما يختاره وفق الطريقة المثلى وهي طريقة الاِمامية، ويوثّقه بالبرهان الواضح القويّ.
تمّ تحقيق الكتاب اعتماداً على 15 نسخة مخطوطة، منها ما هو مقروء على المصنّف قدس سره ، ومنها ما عليه إجازة مهمّـة، ذكرت مواصفات النسخ في المقدّمة، ومن المتوقّع أن يصدر في 20 جزءاً.
صدر منه تسـعة أجزاء ضمّت كتب: الطهارة، الصلاة، الزكاة، الصوم، الحجّ والعمرة، الجهاد، وهذا الجزء يشتمل على كتاب البيع.
تحقيق ونشر: مؤسّـسة آل البيت عليهم السلام لاِحياء التراث ـ قم|1419 هـ.
* جامع الشتات.
تأليف: الشيخ محمّـد إسماعيل بن الحسين المازندراني الخواجوئي، المتوفّى سنة 1173 هـ.


كشكول في النوادر والمتفرّقات، مشتمل على جملة من المباحث والفوائد المتفرّقة، منتقاة من أبواب مختلفة لعلوم شتّى، من التفسير والحديث والفقه والرجال والكلام، وغيرها من المعارف الاِلهيّة.
أغلبها شرح لاَحاديث نبويّه شريفة ولروايات الاَئمّة المعصومين عليهم السلام منتخبة من مواضيع متنوّعة مختلفة، كما اشتمل على تحقيقات وتدقيقات، ومناقشة لآراء وأقوال بعض الاَعلام.
تمّ التحقيق اعتماداً على نسختين مخطوطتين، محفوظتين في مكتبة السـيّد المرعشي العامّة في مدينة قم.
تحقيق: السـيّد مهدي الرجائي.
صدر في قم سنة 1418 هـ.
* غنائم الاَيام في مسائل الحلال والحرام، ج 1 ـ 5.
تأليف: الفقيه الميرزا أبو القاسم القمّي (1152 ـ 1221 هـ) صاحب كتاب القوانين المحكمة.
من كتب الفقه الاستدلالي، يجمع بين إيراد الفروع، وإيراد الاَدلّة العقلية، والاَدلّة النقلية، ونقل الاَقوال، مع رعاية الاختصار، مرتّب في أربعة أقسام، وكلّ قسم يضمّ


( 398 )
كتباً، وكلّ كتاب يضمّ فصولاً، وكلّ فصل يضمّ مقاصداً، وكلّ مقصد يشتمل على مباحث.
تمّ التحقيق اعتماداً على نسختين مخطوطتين، ونسخة مطبوعة على الحجر، ذكرت مواصفات النسخ في المقدّمة.
اشتملت الاَجزاء الخمسة على القسم الاَوّل في العبادات، الذي ضمّ كتب الطهارة، والصلاة، والزكاة والخمس، والصوم.
تحقيق: مكتب الاِعلام الاِسلامي ـ فرع خراسان.
نشر: مركز النشر التابع لمكتب الاِعلام الاِسلامي ـ قم| صدرت الاَجزاء: 1 سنة 1417 هـ، و2 و3 سنة 1418 هـ، و4 و5 سنة 1420 هـ.
* زين الفتى في شرح سورة (هل أتى)، ج 1 و2.
تأليف: العلاّمة النحوي، أحمد بن محمّـد بن علي العاصمي الكرّامي، من أعلام القرن الخامس الهـجري، المولود سنة 378 هـ.
كتاب فريد في بابه وفي موضوعه، يشتمل على تفسير وشرح لسورة «الاِنسان» ـ الدهر ـ المباركة، مرتّب في

عشرة فصول ذكر المصنّف عناوينها في مقدّمته، وهو في قسمه الاَعظم عرض لمناقـب الاِمام أمير المؤمنـين علـي بن أبـي طالب عليه السلام وبيان فضائل أصحاب الكساء الخمسة عليهم السلام .
اشتملت الفصول الاَربعة الاَُولى على ما يتعلّق بالسورة المباركة من ذكر نزولها وعدد آياتها وحروفها وكلماتها وثواب قارئها، إعرابها ومواضع الوقوف منها، بعض فوائدها على وجه الاِيجاز والاختصار، نظمها وتلفيق آياتها وخصائصها، فيما اشتمل الفصل الخامس على ذكر مشابهة الاِمام علي عليه السلام بالاَنبياء: آدم، نوح وإبراهيم ويوسف وموسى وداود وسليمان وأيوب ويحيى بن زكريا وعيسى صلوات الله وسلامه عليهم، ثمّ المصطفى المختار صلى الله عليه وآله ، والفصل السادس على ذكر أسمائه عليه السلام وكناه.
تمّ تحقيق الكتاب اعتماداً على نسخة مخطوطة واحدة تنقص منها تتمّـة الفصل السادس والفصول الاَربعة التي بعده، وتهذيبه ـ بترك ما يقرب من ثلثه ـ وتسميته بـ: العسل المصـفّى من تهذيب زين الفتى.
تحقيق وتهذيب: الشيخ محمّـد باقر المحمودي.


( 399 )
نشر: مجمع إحياء الثقافة الاِسلاميّة ـ قم|1418 هـ.
* سُنَنُ النبيّ صلى الله عليه وآله .
تأليف: العلاّمة السـيّد محمّـد حسين الطباطبائي (1321 ـ 1401 هـ) صاحب موسوعة الميزان في تفسير القرآن.
كتاب يشتمل على طائفة ممّا أُثر عن النبيّ الكريم صلى الله عليه وآله من الآداب والسُنن في مجالات الحياة المختلفة، وطائفة من الاَخبار الواردة في بيان الاَفعال والاَعمال التي كان صلى الله عليه وآله يدأب على فعلها ويديم العمل بها؛ والتي تتحدّث عن سيرة حياته وآدابه وسننه، فهي أفضل الآداب وأشرف السنن، وهي أصحّ برنامج لحياة الاِنسان يسّـره الله تعالى لعباده المخلصـين.
والكتاب مرتّب في 21 باباً ـ مع ملحقات لكلّ باب ـ تعرض آداب وسنن الرسول الاَُسوة صلى الله عليه وآله الفردية والشخصية، ومع ربّه جلّ وعلا، ومع طبقات الناس، بعد بيان شمائله وجوامع أخلاقه صلى الله عليه وآله ؛ إذْ اشتملت على آدابه في: معاشرته للناس، النظافة وأحكام الزينة، السفر، اللباس المساكن، النوم والفراش، النكاح والاَولاد، الاَطعمة والاَشربة وآداب المائدة، الخلوة وملحقاتها، الاَصوات

وما يتعلق بها، المداواة، السواك، الوضوء، الغسل، الصلاة، الصوم، الاعتكاف، الصدقة، قراءة القرآن، الدعاء، وملحقات الحجّ والنوادر والشمائل.
صدر سابقاً في حياة المصنّف قدس سره مذيّلاً بترجمة فارسية للاَحاديث، وطبع مكرّراً ـ مع الملحقات ـ ويصدر هذه المرّة بحذف الترجمة ومزيد من التدقيق في متن الكتاب.
تحقيق وإلحاق: الشيخ محمّـد هادي الفقهي.
نشر: مؤسّـسة النشر الاِسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين في الحوزة العلمية ـ قم|1419 هـ.
* تحفة الاَزهار وزلال الاَنهار في نسب أبناء الاَئمّة الاَطهار، ج 1 و2.
تأليف: السـيّد ضامن بن شدقم الحسيني المدني، كان حيّاً سنة 1090 هـ.
من الكتب المتخصّصة بأنساب العلويّين من ذرّيّة الرسول الاَكرم صلى الله عليه وآله ، الواسعة والحافلة والدقيقة مع الاِيجاز والاستيعاب، ويعدّ من المراجع المهمّة لكثير من المعنيّـين بالاَنساب والتراجم والتاريخ والسِيَرْ؛ إذ يؤرّخ للعلويّين في نواحي الاَرض التي انسابوا إليها متشـعّبين،


( 400 )
مع بيان المدن والمساكن التي حلّوا فيها وتجمعّوا وكوّنوا جاليات ومجاميع كبيرة، ويؤرّخ مراحل تاريخية طويلة امتدّت من القرن الهجري الاَوّل إلى أواخر القرن الحادي عشر، ويتضمّن كذلك الاِشارة إلى أهمّ الاَحداث التاريخية والقبلية والاَدبية.
في جزءين: الاَوّل في ذكر نسب أبناء الاِمام أبي محمّـد الحسن المجتبى عليه السلام ، والثاني في قسمين: في ذكر نسب أبناء الاِمام الشهيد أبي عبـد الله الحسين عليه السلام ، ونسب أبناء الاِمام موسى الكاظم عليه السلام .
تمّ تحقيق الكتاب ـ الذي يصدر لاَوّل مرّة ـ اعتماداً على مخطوطة لكلّ الكتاب بخطّ المصنّف وهي غير كاملة، وعدّة مخطوطات أُخرى مكمّلة ومساعدة، منها ما هو منقول عن أصل المؤلّف، ومنها ما كتب بأقلام الناسخين، فقد اعتمد للجزء الاَوّل على نسختين، وللقسم الاَوّل من الجزء الثاني على 3 نسخ، وللثاني منه على 5 نسخ، ذكرت مواصفات نسخ كلّ جزء أو قسـم في مقدّمته.
تحقيق وتعليق: كامل سلمان الجبوري.
نشر: مكتب نشر التراث المخطوط والمكتبة المتخصّصة في تاريخ الاِسلام وإيران ـ طهران|1420 هـ.


* تقويم الاِيمان.
تأليف: المير محمّد باقر الداماد (970 ـ 1041 هـ).
* كشف الحقائـق.
تأليف: السـيّد أحمد العلوي العاملي، المتوفّى بعد 1054 هـ وقبل 1060 هـ.
مجلّد واحد يضمّ كتابين في الفلسفة الاِسلامية ومباحثها، الاَوّل يشتمل على آراء ونظريات وإبداعات المصنّف في الفلسفة، مرتّب في مقدّمة في الاَُمّة المفترقة والفرقة الناجية منها، وفصول خمسة متضمّنة: بعض المبادىَ والمباحث العامّة.. براهين إثبات الواجب وإبطال الدور والتسلسل.. تبيـين وإثبات الصفات السلبية للواجب بالذات.. التفصيل في بعضها مع بيان برهان إثبات الحدوث الدهري للممكنات .. ومباحث المعرفة والعلم وخاصّة اللدنّي.
والثاني ـ لتلميذ المصنّف ـ يتضـمّن بيان معاني الكتاب الاَوّل وشرح مبانيه الحكمية وتثبيتاً وتقويماً لها، وعرضاً لآراء وأفكار أُستاذه الفلسفية، إضافة إلى عرض ومناقشة آراء المذاهب الفلسفية للمدارس التي سبقتهم.
تمّ تحقيق الاَوّل اعتماداً على ثلاث


( 401 )
مخطوطات، اشتملت إحداها على تعليقات الملاّ علي النوري، المتوفّى سنة 1246 هـ، والثاني على مخطوطتين، ذكرت مواصفات النسخ جميعها في المقدّمة.
تحقيق: علي الاَوجبي.
نشر: مؤسّسة مطالعات اسلامي دانشگاه طهران ـ طهران|1376 هـ. ش.
* مفتاح الكرامة في شرح قواعد العلاّمة.
تأليف: السـيّد محمّـد جواد العاملي، المتوفّى سنة 1226 هـ.
متن فقهي كامل، من أهم وأنفع الشروح الكثيرة لكتاب قواعد الاَحكام في معرفة مسائل الحلال والحرام للعلاّمة الحلّي الحسن بن يوسف بن المطهّر الاَسدي (648 ـ 726 هـ)، والذي يعدّ من الكتب المشهورة المتداولة، وهو موسـوعة فقهيّة شاملة ومستوعبة ـ باختصار ـ لآراء أغلب فقهاء الاِماميّة، المتقدّمين منهم والمتأخّرين، وعليه ما يقرب من 30 شرحاً و15 حاشية، وهو من المتون الفقهية المهمّة الكاملة، من الطهارة إلى الديات، لخّص فيه العلاّمة ؛ فتاواه وبيّن قواعد الاَحكام الشرعية للخاصّـة؛ إذ

اشتمل على ما يناهز 660 قاعدة في الفقه.
والشرح هذا بطريقة: (قوله:.. قوله:..) أي يأخذ قول العلاّمة ويشرحه شرحاً وافياً مستقصياً الاَقوال الواردة في كلّ مسألة، مشيراً إلى مواقع الاِجماع والشهرة المذكورة أو المنقولة في كتب الفقهاء، مع ذكر الدليل الذي لم يتمّ التعرّض له، والتنبيه على الخلل الواقع في جملة من المنقولات.
تمّ التحقيق اعتماداً على النسخة المطبوعة ـ حروفياً ـ بتصحيح السيّد محسن الاَمين العاملي (1284 ـ 1371 هـ) سنة 1324 هـ في مصر، في عشر مجلّدات من القطع الرحلي.
تحقيق: الشيخ محمّـد باقر الخالصي.
نشر: مؤسّـسة النشر الاِسلامي التابعة لجماعة المدرّسين في الحوزة العلمية ـ قم|1419 هـ.
* المقاصد العليّة في شرح الرسالة الاَلفيّة، وحاشيتا الاَلفيّة.
تأليف: الشهيد الثاني، زين الدين بن علي بن أحمد الجبعي العاملي (911 ـ 965 هـ).
مجلّد واحد ضمّ أربع مصنّفات فقهيّة لعلمين من علماء الاِماميّة: الرسالة الاَلفيّة


( 402 )
للشهيد الاَوّل، محمّـد بن مكّي الجزيني العاملي (734 ـ 786 هـ)، المقاصد العليّة في شرحها، الحاشية الوسطى عليها، والحاشية الصغرى عليها، للشهيد الثاني.
الاَلفيّة: رسالة صغيرة تشتمل على البحث في حدود وفروض الصلاة العينية الواجبة، مرتّبة في مقدّمة وفصول ثلاثة وخاتمة، المقدّمة في التعريف بالصلاة الواجبة، وثوابها وأقسامها، والفصول في مقدّمات الصلاة الواجبة ومقارناتها، ومنافياتها، والخاتمة في أحكام الخلل الواقع في الصلاة، والواجبات المختصّة بباقي الصلوات الواجبة.
أمّا المقاصد فهو شرح مزجي لمتن الاَلفيّة، يشتمل على مباحث وتحقيقات عديدة، متضمّنة الاستدلال بالكتاب والسُنّة وذكر أقوال العلماء، وترجيح بعضها على الآخر.
والحاشية الوسطى: متوسّطة في حجمها بين المقاصد والحاشية الصغرى.
والصغرى: كتبها المصنّف لعمل مقلّديه ولتقييد آرائه في تأليفيه المقاصد والوسطى.
تمّ التحقيق اعتماداً على 12 نسخة مخطوطة، 3 للاَلفيّة، 4 للمقاصد، 2 للوسطى، 3 للصغرى، ذكرت مواصفات جميع النسخ في المقدّمة.


تحقيق: الشيخ محمّـد الحسون، مركز الاَبحاث والدراسات الاِسلاميّة.
نشر: مركز النشر التابع لمكتب الاِعلام الاِسلامي ـ قم|1420 هـ.
* دعوة الهدى إلى الورع في الاَفعال والفتوى.
تأليف: العلاّمة الشيخ محمّـد جواد البلاغي (1282 ـ 1352 هـ).
مناقشة وردود علميّة متينة ـ وبأُسلوب مبسّط وواضح ـ لفتاوى الوهّابيّة، الواردة في ما أصدره علماء المدينة المنوّرة من إجابات لاَسئلة وجّهها لهم قاضي القضاة في الحجاز عبدالله بن بلهيد، عام 1344 هـ (الموافق لعام 1925 م)، ونشرتها أكثر الصحف الصادرة آنذاك، منها جريدة «أُمّ القرى» في مكّة، وجريدة «العراق» في العراق؛ وكان يستفتيهم في أُمور عديدة، منها: جواز البناء على القبور واتّخاذها مساجد، ووجوب هدم المراقد الشريفة لاَنبياء وأوصياء وأولياء الله الصالحين، وتقبيل الاَضرحة، والصلاة والذبح عند المقامات، والنذر لله وإهداء ثوابه لصاحب المقام، وغيرها.
يأتي الكتاب على هذه الفتاوى، الواحدة بعد الاَُخرى، رادّاً ومفنّداً ما طُرح


( 403 )
فيها من أفكار وآراء، ومبيّناً بطلانها وفسادها.
وهو في الاَصل محاضرة للمصنّف، كتبها وقدّم لها ـ ثمّ طبعها ـ تلميذه الشيخ محمّـد علي الاَُردوبادي في السنة نفسها.
تمّ تحقيق الكتاب ـ الذي يصدر لاَوّل مرّة ـ اعتماداً على النسخة المطبوعة حروفياً في النجف سنة 1344 هـ.
تحقيق: السـيّد محمّـد عبـد الحكيم الصافي.
صدر في بيروت سنة 1420 هـ.

طبعات جديدة
لمطبوعات سابقة
* مناظرات في الاِمامة.
جمع وتحقيق: الشيخ عبد الله الحسن.
كتاب يضم طائفة من المحاورات والمناظرات المنقولة في أُمّهات المصادر القديمة والمؤلّفات الحديثة، والتي جرت بين أئمّة وعلماء وأفراد الشيعة الاِماميّة وبين من خالفهم في مسألـة الاِمامـة والخلافة؛ أثبتوا فيها دلالة النصوص على أحقّية خلافة أمير المؤمنين الاِمام عليّ عليه السلام وأبنائه الاَئمّة الاَحد عشر عليهم السلام ، وقاموا بالاستدلال عليها بالكثير من الاَدلّة

والبراهين العقلية والنقلية والشواهد التاريخية، من خلال الآيات والاَحاديث النبوية الشريفة المتّفق عليها عند جمهور المسلمين.
تمّ ترتيب هذه المناظرات حسب التسلسل التاريخي لوقوع أحداثها، ابتداءً من الصدر الاَوّل للاِسلام وحتّى وقتنا الحاضـر.
سبق أن نشرته منشورات أنوار الهدى في قم سنة 1415 هـ، وأعادت إصداره منشورات ذوي القربى في قم أيضاً سنة 1420 هـ.

كتب صدرت حديثاً
* الوهّابيّة.. دعاوى وردود.
تأليف: نجم الدين الطبسي.
بحوث تشتمل على ردّ للآراء والاَفكار الضالّة لفرقة الوهّابيّة، وتفنيدها وبيان بطلان دعاواها، يتضمّن مناقشة الاَحاديث التي يعدّها الوهّابيّـون دليلاً ومرتكزاً في اعتقاداتهم، وإثبات خطأ ما ذهبت إليه تأويلاتهم المنحرفة، مع إيراد آراء علماء الرجال بشأن رواتها، وإيراد الشواهد والنصوص التاريخية في ردّ تلك الدعاوى الباطلة.



( 404 )
يكتفي بالردّ على ما يثيره هؤلاء بكثرة في مسائل مختلفة: الشفاعة، التبرّك بالقبور، زيارتها، الصلاة والدعاء عندها، بناؤها وعقد القباب، الاِسراج عليها، الاستغاثة وطلب الحوائج، النَذْر، الحلف بغير الله، والاحتفالات ببعض المناسبات الدينية، إضافة إلى خاتمة تضمّنت أسماء كتب عديدة في ردّ الوهّابيّة.
نشر: منشورات مشعر ـ قم|1420 هـ.
* الروض النضير في معنى حديث الغدير.
تأليف: فارس حسّون كريم.
فصول سبعة تناولت جوانب متعدّدة من واقعـة غدير «خُـمّ» وقول الرسول الاَكرم صلى الله عليه وآله المشهور فيها، وعهده بالاِمامة والخلافة لوصيّه الاِمام أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام في ذلك المكان، وعند رجوعه من حجّة الوداع، في 18 ذي الحجّة من السنة العاشرة للهجرة.
يتعرّض في أوّلها لذكر خطبته صلى الله عليه وآله كاملة، وفي ثانيها إلى دلالة الحديث الشريف: «من كنت مولاه فعليّ مولاه» وفي الثالث يستعرض بعض مصادر غير الشيعة ـ 252 مصدراً ـ لبيان تواتر هذا الحديث وهذه الحادثة، وعناية المسلمين

بها على مدى التاريخ، وفي الرابع ذكر إجابات لبعض المسائل المتعلّقة بهذه الحادثة، وأمّا في الفصل الخامس فقد ذكر ترجمة مختصرة لـ 61 صحابيّاً ممّن روى حديث الغدير، وفي السادس الاِشارة إلى القدر المتواتر والمتّفق عليه بين طوائف المسلمين بخصوص هذه الواقعة وعهد الولاية الذي تضـمّنه حديث الغدير المعروف، واشتمل الفصل الاَخير على التعريف بيوم الغدير وحجّة الوداع ووصفهما، واستعراض عدّة حوادث كشواهد على ظاهرة الحسد والغيض المكنون ـ في صدور أقوام ـ ضـدّ الاِمام أمير المؤمنين عليه السلام .
نشر: مؤسّـسة أمير المؤمنين عليه السلام ـ قم|1419 هـ.
* النبيّ صلى الله عليه وآله ومستقبل الدعوة.
تأليف: مروان خليفات.
بحث مختصر، يتعرّض لاَشهر نظريّتين في موقف الرسول الاَعظم صلى الله عليه وآله من مستقبل دعوته؛ إذ هو خاتم الاَنبياء والمرسلين، ومبعوث للعالمين، ورسالته خاتمة الاَديان إلى يوم الدين، واتّخاذه الترتيبات اللازمة لحفظ الاِسلام وضمان انتشاره.


( 405 )
يناقش البحث الموقف السلبي والاِيجابي للرسول الاَمين من معجزته الخالدة القرآن العظيم، ومن سُنّته الشريفة؛ إذ تبتني إحدى النظريّتين على أنّه صلى الله عليه وآله ترك القرآن متفرّقاً في صدور المسلمين وفي العُسب واللخاف ولم يجمعه في كتاب واحد، وأنّه نهى عن تدوين سُنّته وتركها في صدور الرجال دون جمع أيضاً وأرجع الناس في احتياجاتهم المستجدّة إلى أصحابه، فيما ابتنت الاَُخرى على عكس ذلك تماماً، مع تأكيده الدائم على مرجعية أهل البيت عليهم السلام الفكرية والسياسية لمواصلة مسيرة الاِسلام المباركة.
صدر ضمن سلسلة «الرحلة إلى الثقلين» برقم 1.
نشر: مركز الاَبحاث العقائدية ـ قم| 1420 هـ.
* الاَنظار التفسيرية للشيخ الاَنصاري.
تأليف: صاحب علي المحبّي.
كتاب يشتمل على المباحث الفقهية القرآنية والآراء والبحوث التفسيرية لاَُستاذ الفقهاء الشيخ مرتضى الاَنصاري (1214 ـ 1281 هـ)، المبثوثة في ثنايا كتبه ورسائله الفقهية والاَُصولية، وهي ما بين تفسير واستشهاد واستدلال، جُمعت بعد استلالها

واستخراجها من مؤلّفات الشيخ قدس سره .
نشر: مركز النشر التابع لمكتب الاِعلام الاِسلامي ـ قم|1418 هـ.
* دائرة المعارف الحسينية.
* معجم خطباء المنبر الحسيني، ج 1.
تأليف: الشيخ محمّـد صادق محمّـد الكرباسي.
أحد أجزاء هذه الموسوعة الحسينية الضخمة التي قد تصل إلى 500 جزء، والمشتملة على كلّ ما يتعلّق بالاِمام السبط الشهيد أبي عبـد الله الحسين عليه السلام ، ونهضته وسيرته المباركة وأنصاره الكرام، ودراستها من جميع الجوانب التاريخية والعلمية والاَدبية والتراثية والسياسية وغيرها.
يصدر ضمن قسم تراجم النادبين للاِمام الحسين عليه السلام |الخطباء الذي يضمّ كلّ من وصل خبره للمؤلّف منهم من الّذين يتولّون القراءة في المجالس المقامة لاِحياء ذكرى استشهاد الاِمام الحسين عليه السلام بمختلف طبقاتهم ولغاتهم وعصورهم، من الاَحياء والاَموات، مرتّبة حسب الحروف الهجائية للاسم الثلاثي.
تشتمل ترجمة الخطيب على بيان موجز لنسبه، ولادته ووفاته، مرتبته العلمية والثقافية، تاريخ انخراطه في


( 406 )
السلك الخطابي وأساتذته، أُسلوبه، اللغة التي يخاطب عبرها الناس، المساحة الجغرافية لمجالسه، ودوره في الخطابة ـإن وجد ـ وعرض إنجازاته ـ إن وجدت ـ وهذا الجزء اشتمل على قسم من حرف الاَلف، إضافة إلى مقدّمة في تاريخ الخطابة، ومراحل تطوّر الخطابة الحسينية ومسؤولية الخطيب ومواصفات الخطيب الحسيني، ومواضيع متعدّدة أُخرى.
نشر: المركز الحسيني للدراسات ـ لندن|1420 هـ.
* مساحة للحوار.. من أجل الوفاق ومعرفة الحقيقة.
تأليف: أحمد حسين يعقوب.
كتاب يضـمّ مباحث هي ثمرة حوار فكري موضوعي بين صديقين مسلميْن، أحدهما المصنّف والآخر صديقه المثقّف الباحث عن الحقيقة، طُرح بشكل أسئلة من الاَوّل وأُجوبة من الثاني؛ سعياً ورغبة في معرفة حقيقة التشيّع والشـيعة ومحاولة لتشخيص وتحديد طريق الهداية والنجاة في عالم اختلطت فيه الاَُمور وضاع الصواب والهدى.
اشتملت أبوابه السبعة على القضايا الاَساسية التي تعلّقت بها الاَسئلة، وهي

بيان مفهوم الشيعة والتشيّع، الاِمامة بعد وفاة النبيّ صلى الله عليه وآله والنصوص الشرعية الدالّة على خلافة الاِمام عليّ عليه السلام وإمامته، عقيدة كلّ من أهل بيت النبوّة عليهم السلام وشيعتهم، والخلفاء وشيعتهم في كلّ من: جمع القرآن الكريم، ذات الرسول الكريم صلى الله عليه وآله والاَئمّة من بعده، مصادر التشريع، ثمّ في عدالة الصحابة، وكذلك في التقيّة والمتعة، وأخيراً الاِشارة إلى بذور الاختلاف وبعض الاختلافات الفقهية بين الحزبين (الطائفتين)، والدعوة إلى وحدة المسلمين.
نشـر: مركز الغديـر للدراسات الاِسلامية ـ بيروت|1418 هـ.
* ذكرى الاَمير على أثر الغدير.
تأليف: الشيخ حسن السلامي.
عرض موجز لفضائل ومناقب الاِمام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام .
يشتمل على: ذكر جملة من فضائله، حديث غدير خم، الآيات النازلة والاَخبار الواردة في مناقبه، كتابه إلى ولده الاِمام أبي محمّـد الحسن عليه السلام ، وصيّته لولده الاِمام الحسين عليه السلام ، عهده إلى مالك الاَشتر حين ولاّه مصر، كلامه ووصيّته لكميل بن زياد النخعي، وأخيراً ذكر جملة من


( 407 )
القصائد الشعرية لبعض الشعراء التي قيلت في مدحه وبيان فضله عليه السلام ومواقفه البطولية في نصرة الرسول الاَمين صلى الله عليه وآله والاِسلام العظيم.
صدر في مدينة مشهد سنة 1419 هـ.
* دائرة المعارف الحسينية.
* ديوان الاَبوذيّة، ج 2 و 3.
تأليف: الشيخ محمّـد صادق محمّـد الكرباسي.
أحد أجزاء هذه الموسوعة الحسينية الضخمة، التي قد تصل إلى 500 جزء، والمشتملة على كلّ ما يتعلّق بالاِمام السبط الشهيد أبي عبـد الله الحسين عليه السلام ، ونهضته المباركة وسيرته وأنصاره الكرام، ودراستها من جميع الجوانب التاريخية والعلميّة والاَدبيّة والتراثية والسياسية وغيرها.
ويصدر ضمن دواوين ـ مجلّدات ـ الموسوعة المفردة للشعر العربي الدارج.
يختصّ بـ: الاَبوذيّة التي هي من فنون الاَدب الشعبي باللهجة الدارجة في مناطق جنوب العراق وجنوب غرب إيران.
أبيات الاَبوذيّة؛ التي يتكوّن أحدها من أربعة أشطر، الثلاثة الاَُولى منها يُلتزم فيها الجناس، والرابع ينتهي بياء مشدّدة مع هاء ساكنة، تمّ ترتيبها حسب الحروف الهجائيّة

للعناوين المأخوذة من الجناس المستخدم ومن اليسار ـ الحرف الاَخير للعنوان ـ إلى اليمين.
اشتملت مقدّمة الكتاب على عدّة مواضيع عن الاَبوذيّة، واشتمل الجزء 2 على حروف الدال والذال والراء، فيما اشتمل الجزء 3 على الحروف من الزاي إلى الگاف «گـ».
نشر: المركز الحسيني للدراسات ـ لندن|1420 هـ.
* من عنده علم الكتاب.
تأليف: الشيخ جلال الدين الصغير.
بحث يسعى لاكتشاف الاَُطر التي بموجبها قال أئمّة أهل البيت عليهم السلام بأنّ الآية الكريمة: (ومن عنـده علم الكتاب) [سورة الرعد 13: 43] مختصّة بالاِمام أمير المؤمنين علي عليه السلام ، وأنّه هو الذي عنده علم الكتاب ثمّ الاَئمّة عليهم السلام من بعده؛ إذ صرف مفسّروا العامّة ـ ومَن تبعهم ـ هذا الاختصاص إلى علماء أهل الكتاب.
ينقسم البحث إلى قسمين: تفسيري، تناقش فيه الآراء التفسيرية المطروحة في هذا الشأن.. وروائي يبيّن تواتر رواية أهل البيت عليهم السلام على ذلك، إضافة إلى تحليل


( 408 )
لمنهج الاستدلال الروائي لمن يرى عدم اختصاص الاِمام عليه السلام بالآية المباركة.
يتضمّن: الشهادة في المصطلح والمفهوم، الشهادة في دلالاتها التفسيرية والاتّجاهات في تفسير الآية، المبنى الروائي لتحريف مراد الآية، والواقع الروائي في تفسيرها من خلال سُنّة المعصوم عليه السلام ، والآيات الاَُخرى الشاهدة على شاهدية الاِمام أمير المؤمنين عليه السلام .
وهو في الاَصل محاضرات ـ ضمن مباحث الاِمامة ـ ألقاها المؤلّف على بعض الطلبة في منطقة السيّدة زينب عليها السلام بدمشق.
نشر: دار الاَعراف للدراسات ـ بيروت|1419 هـ.
* إمامة إبراهيم عليه السلام وتكاليفها الباهظة.
تأليف: عبـد الجبّار الربيعي.
كتاب يشتمل على مباحث عديدة موضوعها الاَساسي هو الحديث عن شخصية أبي المسلمين الاَوّل، خليل الرحمن إبراهيم صلوات الله عليه وعلى آل بيته الكرام، وبيان منزلته الرفيعة عند ربّه، وتضحيته الكبيرة، وعظمة جهاده في سبيله، إضافة إلى بيان فضائله الجمّة وعمق إيمانه وإخلاصه لله عزّ وجلّ.
يتناول في فصوله عدّة مواضيع

مختلفة، منها: مقام الاِمامة، صفاتها، العصمة، فضائل إبراهيم عليه السلام والاِشارات القرآنية بحقّه، معنى ذنوب الاَنبياء، الولاية التكوينية، والاَئمّـة الّذين يهدون غيرهم إلى الخير بأمر الله سبحانه وتعالى، وأفكار التشبيه والرؤية والتجسيم.
صدر سنة 1420 هـ.
* حياة أمير المؤمنين عليه السلام عن لسانه، ج2.
تأليف: الشيخ محمّـد محمّـديان.
جمع وترتيب لبيانات وخطب ورسائل أمير المؤمنين الاِمام عليّ عليه السلام ، وما أُثر عنه من كلمات؛ التي تحكي لمحات من سيرة حياته الشريفة، المليئة بالحوادث، المعبّرة عن صورة مشرقة ناصعة للاِسلام المحمّدي الاَصيل، والتي تعكس الظروف والمشاكل والاحتياجات والكثير من المسائل التي عاصرها وواجهها الاِمام عليه السلام ، وتبيّن مواقفه منها والتدابير التي اتّخذها قبالها، إذ تعدّ هذه البيانات من أوثق المصادر وأقواها اعتماداً لمعرفة تفاصيل حياة الاِمام المباركة.
كما أُضيفت «تكملة» لبعض فصول


( 409 )
الكتاب، تمّ اختيارها من البيانات الواردة ضمن فصوله الاَُخرى، ترتبط بما ورد في الفصل، بالاِشارة إلى الرقم المسلسل للحديث ومحلّ الاستشهاد منه فقط.
اشتمل هذا الجزء على ما ورد في إثبات إمامته عليه السلام ، فيما اشتمل الجزء الاَوّل على حياته عليه السلام في عصر الرسول صلى الله عليه وآله .
نشر: مؤسّسة النشر الاِسلامي التابعة لجماعة المدرّسـين في الحوزة العلمية ـ قم|1419 هـ.
* أفضل الاَعمال.. الصلاة على النبيّ والآل.
تأليف: السـيّد محمّـد رضا الحسيني الحائري.
كتاب يشتمل على بيان الفضل الكبير والاَثر المبارك ـ في الدنيا والآخرة ـ للصلاة والسلام على النبيّ الاَكرم صلى الله عليه وآله وآله الاَطهار عليهم السلام ، وكذلك على جملة من الفوائد الشريفة والعوائد اللطيفة، مرتّب في مقدّمة وفصول وخاتمة.
المقدّمة كانت في معنى الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وآله وبيان الفوائد المترتّبة عليها، والفصول كانت في بيان الآيات القرآنية الكريمة والنصوص الدالّة على فضل هذه الصلاة ووجوب التمسّك بأهل

البيت المعصومين عليهم السلام .. إضافة إلى بيان الموارد المكانية والزمانية التي يستحبّ فيها الصلاة عليه صلى الله عليه وآله ، وفوائد في استحبابها عند العطاس وما يستحبّ للعاطس إذا عطس.. الموارد التي تجب فيها الصلاة عليه صلى الله عليه وآله .. بيان حكمها عند سماع ذكره الشريف والتلفّظ به.. بيان أُمور عديدة تخصّ الموضوع، والخاتمة كانت في وجوب موالاة الاَئمّة عليهم السلام ولزوم البراءة من أعدائهم.
نشر: منشورات النهاوندي ـ قم| 1420 هـ.
* الهجوم على بيت فاطمة عليها السلام .
تأليف: عبـد الزهراء مهدي.
كتاب يسعى للاِحاطة بتفاصيل محنة الزهراء عليها السلام بضعة أبيها الرسول الاَمين صلى الله عليه وآله بُعيد وفاته، وقصّة الهجوم على بيتها وإضرام النار في بابه؛ لاِحراقه بمن فيه، واقتياد بعلها أمير المؤمنين الاِمام عليّ عليه السلام إلى البيعة مكرهاً..
تضمّنت فصوله الستّة عدّة مواضيع تدور حول هذه القضية ضمن عناوين:
الوحي يُحذّر ويُخبر: إيصاء النبيّ صلى الله عليه وآله بأهل بيته عليهم السلام وإخباره إيّاهم بالظلم والاضطهاد والغدر الذي سيلاقوه بعده..


( 410 )
انقلاب الاَصحاب على الاَعقاب: رزية يوم الخميس، وترك جنازته صلى الله عليه وآله ، السقيفة وتدبير البيعة، وإجبار الناس عليها والتخلّف عنها.. تفصيل الهجوم على البيت: إحراق الباب، وإسقاط جنين الزهراء عليها السلام ، كيفية إخراج الاِمام عليه السلام للبيعة، وفاة الزهراء وتجهيزها ليلاً، ودفنها سراً وإخفاء موضع قبرها عليها السلام .. تفصيل النصوص والآثار عن علماء الفريقين: روايات وأقوال العامّة والخاصّة في الواقعة.. تظلّم أهل البيت عليهم السلام : تصريحهم في مواقف كثيرة بآلامهم وبما عانوه من الظلم وغصب الحقوق، وبعض كلماتهم في ذلك.. بعض الاَسئلة ـالشبهات ـ المطروحة والاَجوبة عليها.. وأخيراً خاتمة في ذكر الكتب الجامعة لروايات الهجوم وأسانيدها.
صدر في بيروت مؤخّـراً.
* الشهادة الثالثة.. سبب للاِيمان أم جُزوُ الاَذان.
تأليف: الشيخ محمّـد السـند.
بحث مختصر في موضوع الشهادة الثالثة؛ الشهادة بالولاية لاَمير المؤمنين الاِمام عليّ عليه السلام ـ ولاَبنائه المعصومين عليهم السلام ـ وهي قول: «أشهدُ أنّ عليّاً وليّ الله»

واستحباب إتباع الشهادتين ـ بالتوحيد لله عزّ وجلّ وبالنبوّة لرسول الله صلى الله عليه وآله ـ بها في كلّ وقت ومكان، وخصوصاً في أبرز مظاهر اقتران الشهادات الثلاث، أي: الاَذان والاِقامة.
يعرض البحث أدلّته على أصل مشروعية ورجحان هذه الشهادة، وتقريب إثبات جزئيّتها للاَذان والاِقامة، وإنّ ذكرها شعارٌ للاِيمان؛ وذلك من خلال عدّة وجوه، مع تبيان حقيقة مؤدّى أقوال علماء الطائفة في المسألة، واستعراض روايات المعصومين عليهم السلام الواردة بهذا الخصوص.
صدر في قم سنة 1418 هـ.
* معجم أشعار المعصومين عليهم السلام الواردة في «بحار الاَنوار».
إعداد: مركز الاَبحاث والدراسات الاِسلاميّة.
جمع وترتيب لِما نظمه وما أنشده المعصومون الاَربعة عشر عليهم السلام الرسول الاَكرم صلى الله عليه وآله وبضعته الزهراء عليها السلام ، والاِمام عليّ عليه السلام والاَئمّة الاَطهار من ولده عليهم السلام ، وورد في الموسوعة الحديثية بحار الاَنوار.
مرتّب في ثلاثة فصول بعد مقدّمة مختصرة في: بيان مفهوم الشعر وتاريخه، منزلة الشعر والشعراء عند العرب قبل


( 411 )
الاِسلام، وبعد ظهوره، الشعر المذموم والممدوح، وشعراء كلّ نوع، ثمّ القرآن الكريم والشعراء الملتزمين، الشعر والشعراء عند الرسول الاَكرم صلى الله عليه وآله وعند أئمّة الهدى عليهم السلام ، وإنشادهم عليهم السلام الشعر.
اشتمل الفصل الاَوّل على أشعار كلّ معصوم عليه السلام حسب ورودها في أجزاء بحار الاَنوار المتسلسلة، والفصل الثاني اشتمل على هذه الاَشعار نفسها مرتّبة هجائياً حسب حرف قافيتها، فيما اشتمل الثالث على فهرس شامل لكلّ كلمة وردت في هذه الاَشعار، مرتّبة هجائياً أيضاً.
نشر: مركز النشر التابع لمكتب الاِعلام الاِسلامي ـ قم|1420 هـ.
* وضوء النبيّ صلى الله عليه وآله ـ البحث الروائي، ج 1.
تأليف: السـيّد علي الشهرستاني.
بحوث علمية هادئة رصينة، بأُسلوب جديد، لِما روي عن كيفية وصفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وآله ، ومن جوانب متعدّدة: تاريخية، روائية، قرآنية ولغوية، وفقهية وأُصولية، ومناقشة وتشخيص أسباب

الاختلاف فيها.
والكتاب هو الثاني الذي يصدر ضمن دراسة موسّعة بعنوان التشريع وملابسات الاَحكام عند المسلمين؛ إذ صـدر الاَوّل ـ وهو بحث في الجانب التاريخي ـ بعنوان «وضوء النبيّ صلى الله عليه وآله |المدخل.. تاريخ اختلاف المسلمين في الوضوء» سنة 1416 هـ، وأُعيد طبعه ـ كاملاً ومختصراً ـ لعدّة مرّات.
والبحث في الجانب الروائي بعنوان الوضوء والسُنّة النبويّة، يتناول فيه مناقشة ما رواه بعض الصحابة ـ في صفة وضوء النبيّ صلى الله عليه وآله ـ من جهة، وما ورد عن أهل البيت عليهم السلام وبعض آخر من الصحابة من جهة أُخرى، سـنداً ودلالةً ونسبةً، ودراسة أسانيد هذه المرويات عند العامّة والخاصّة، كلُّ حسب قواعده الرجالية والدرائية، ودراسة مكانة الوضوء في مدوّنات الصحابة والتابعين وتابعي التابعين.
اشتمل هذا الجزء على قسم من مرويات الصحابة.
صدر في بيروت سنة 1420 هـ.

* * *



( 412 )
قـيد التحقـيق
* الاِيقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة.
تأليف : المحدّث الشيخ محمّـد بن الحسـن الحرّ العاملي ، المتـوفّى سنة 1104 هـ.
بحث يسعى لاِثبات الرجـعة ، إحدى مسائل الاعتقاد التي تعدّ من ضروريات مذهب الاِمامية، ويعدّ الاعتقاد بها من مظاهر الاِيمان بالقدرة الاِلهيّة المطلقة ؛ ملخّصها: إنّ الخالق جلّ وعلا يعيد في آخر الزمان وقبل يوم القيامة طائفة من الاَموات إلى الدنيا في صورهم التي كانوا عليها، ممّن محضوا الاِيمان محضاً وعلت درجتهم فيه، أو ممّن محضوا الكفر محضاً وبلغوا الغاية في الفساد والطغيان، فينتصر لاَهل الحقّ من أهل الباطل.
يستعرض ـ لهذا الاِثبات ـ الاَدلّة
والطرق المتعدّدة العقلية والنقلية؛ مستدلاّ بالكتاب العزيز والسُنّة النبوية الشريفة، وروايات أئمّة أهل البيت عليهم السلام ، معتمداً كتب الحديث والكلام والتفسير مع شرح وتوضيح لمبهمات الاَُمور.
يقوم بتحقيقه مشتاق المظفّر اعتماداً على نسختين: مخطوطة، ومطبوعة في إيران طبعة حروفية قديمة.
* أصدق الاَخبار في قصّة الاَخذ بالثار.
تأليف: السـيّد محسن الاَمين العاملي (ت 1371 هـ)، صاحب أعيان الشيعة.
كتاب يشتمل على قصّة الثأر من قتلة سـيّد الشهداء الاِمام السبط أبي عبـدالله الحسـين عليه السلام ، متعرّضاً لذكر ثورة التوّابين ـأوّلاً ـ بزعامة سليمان بن صرد الخزاعي، ثمّ تتبّعْ المختار الثقفي وقتله قتلة الاِمام ومن شارك في قتله عليه السلام .
يقوم بتحقيقه فارس حسون كريم اعتماداً على طبعتين قديمتين للكتاب.

* * *