حكم ومواعظ من حياة الانبياء ( عليهم السلام ) الجزء الاول ::: 61 ـ 75
(61)
    يا علي ان عبد المطلب كان لا يستقم بالازلام ، ولا يعبد الاصنام ، ولا ياكل ما ذبح على النصب ، ويقول : انا على دين ابي ابراهيم عليه السلام. يا علي نوم العالم افضل من عبادة العابد الجاهل.
    يا علي ركعتان يصليهما العالم افضل من الف ركعة يصليها العابد.
    يا علي لا تصوم المراة تطوعا الا باذن زوجها ، ولا يصوم العبد تطوعا الا باذن مولاه ، ولا يصوم الضيف تطوعا الا باذن صاحبه.
    يا علي صوم يوم الفطر ، وصوم يوم الاضحى حرام ، وصوم الوصال حرام وصوم الصمت حرام ، وصوم نذر المعصية حرام ، وصوم الدهر حرام.
    يا علي درهم ربا اعظم عند الله من سبعين زبينة كلها بذات محرم.
    يا علي من منع قيراطا من زكاة ماله فليس بمؤمن ولا مسلم ولا كرامة.
    يا علي تارك الصلاة يسال الرجعة الى الدنيا ، وذلك قول الله تعالى : « حتى اذا جاء احدهم الموت قال رب ارجعون ... » الاية (1).
    يا علي تارك الحج وهو يستطيع كافر قال الله تعالى تبارك وتعالى : « ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين » (2). يا علي من سوف الحج حتى يموت بعثه الله يوم القيامة يهوديا او نصرانيا.
    يا علي الصدقة ترد القضاء الذي قد ابرم ابراما.
    يا علي صلة الرحم يزيد في العمر.
    يا علي افتتح بالملح ، واختم بالملح فان فيه شفاء من اثنين وسبعين داء.
1 ـ المؤمنون : 99.
2 ـ ال عمران : 91 ـ 92.


(62)
    يا علي من اغتيب عنده اخوه المسلم فاستطاع نصره فلم ينصره خذله الله في الدنيا والاخرة.
    يا علي من كفى يتيما في نفقة بماله حتى يستغني وجبت له الجنة البتة.
    يا علي من مسح يده على راس يتيم ترحما له اعطاه الله عزوجل بكل شعرة نورا يوم القيامة.
    يا علي من نسي الصلاة علي فقد اخطا طريق الجنة.
    يا علي تختم باليمين فانه فضيلة من الله عزوجل للمقربين قال : بم اتختم يا رسول الله ؟ قال : بالعقيق الاحمر فانه اول جبل اقر لله عزوجل بالوحدانية ولي بالنبوة ، ولك بالوصية ، ولولدك بالامامية ولشيعتك بالجنة ، ولاعدائك بالنار.
    ثم قال صلى الله عليه واله وسلم لسلمان الفارسي رحمة الله عليه : يا سلمان ان لك في علتك اذا اعتللت ثلاث خصال : انت من الله بذكر ، ودعاؤك فيها مستجاب ، ولا تدع العلة عليك ذنبا الا حطته ، متعك الله بالعافية الى انقضاء اجلك.
    ثم قال لاصحابه : الا اخبركم بشراركم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : المشاؤون بالنميمة ، المفرقون بين الاحبة ، الباغون للبراء العيب ، يا علي ثلاث ثوابهن في الدنيا والاخرة : الحج ينفي الفقر ، والصدقة تدفع البلية ، وصلة الرحم تزيد في العمر.
    يا علي اذا نظرت في مراة فكبر ثلاثا وقل : « اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي ».
    يا علي اذا جامعت فقل : « بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقني » فان قضى ان يكون بينكما ولد لم يضره الشيطان ابدا.
    يا علي ابدا بالملح واختم ، فان الملح شفاء من سبعين داء اولها الجنون


(63)
والجذام والبرص.
    يا علي لا تجامع اهلك ليلة النصف ولا ليلة الهلال ، اما رأيت المجنون يصرع في ليلة الهلال وليلة النصف كثيرا.
    يا علي اذا ولدت غلام او جارية فاذن في اذنه اليمنى واقم في اليسرى فانه لا يضره الشيطان ابدا.
    يا علي ان الله يعجب من عبده اذا قال « رب اغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت » يقول : يا ملائكتي عبدي هذا قد علم انه لا يغفر الذنوب غيري اشهدوا اني قد غفرت له.
    يا علي ما كرهته لنفسك فاكره لغيرك وما احببته لنفسك فاحبه لاخيك تكن عادلا في حكمك مقسطا في عدلك ، محبا في اهل السماء مودودا في صدور اهل الارض احفظ وصيتي ان شاء الله تعالى (1).

    وصاياه صلى الله عليه وآله وسلم الى ابي ذر ( رضي الله عنه )
    قال ابو ذر ( رضي الله عنه ) : دخلت ذات يوم في صدر نهاره على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في مسجده فلم ار في المسجد احدا من الناس الا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وعلي الى جانبه جالس فاغتنمت خلوة المسجد فقلت : يا رسول الله بابي انت وامي اوصني بوصية ينفعني الله بها ، فقال : نعم واكرم بك يا ابا ذر انك منا اهل البيت واني موصيك بوصية فاحفظها فانها جامة لطرق الخير وسبله ، فانك ان حفظتها كان لك بها كفلان.
    واعلم يا ابا ذر ان الله عزوجل جعل اهل بيتي في امتي كسفينة نوح من
1 ـ البحار : ج 77 ص 44.

(64)
ركبها نجى ومن رغب عنها غرق ، ومثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله كان امنا.
    يا ابا ذر احفظ ما اوصيك به تكن سعيدا في الدنيا والاخرة.
    يا ابا ذر نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ.
    يا ابا ذر اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك ، وصحتك قبل سقمك ، وغناك قبل فقرك ، وفراغك قبل شغلك ، وحياتك قبل موتك.
    يا ابا ذر اياك والتسويف باملك فانك بيومك ، ولست بما بعده فان يكن غد لك فكن في الغد كما كنت في اليوم ، وان لم يكن غد لك لم تندم على ما فرطت في اليوم.
    يا ابا ذر كم من مستقبل يوما لا يستكمله ، ومنتظر غدا لا يبلغه.
    يا ابا ذر كن كانك في الدنيا غريب ، او كعابر سبيل ، وعد نفسك من اصحاب القبور.
    يا ابا ذر ان شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة عالم لا ينتفع بعلمه ، ومن طلب علما ليصرف به وجوه الناس اليه لم يجد ريح الجنة.
    يا ابا ذر اذا سئلت عن علم لا تعلمه فقل : لا اعلمه تنج من تبعته ، ولا تفت بما لا علم لك به تنج من عذاب الله يوم القيامة.
    با ابا ذر يطلع قوم من اهل الجنة على قوم من اهل النار فيقولون : ما ادخلكم النار وقد دخلنا الجنة لفضل تاديبكم وتعليمكم ؟ فيقولون انا كنا نامر بالخير ولا نفعله.
    يا ابا ذر انكم في ممر الليل والنهار في اجال منقوصة واعمال محفوظة والموت يأتي بغتة ، ومن يزرع خيرا يوشك ان يحصد خيرا ، ومن يزرع شرا


(65)
يوشك ان يحصد ندامة ، ولكل زارع مثل ما زرع.
    يا ابا ذر ان الله تبارك وتعالى اذا اراد بعبد خيرا جعل ذنوبه بين عينيه ممثلة والاثم عليه ثقيلا وبيلا واذا اراد بعبد شرا انساه ذنوبه.
    يا ابا ذر طوبى لاحصاب الالوية يوم القيامة يحملونها فيسبقون الناس الى الجنة الا وهم السابقون الى المساجد بالاسحار وغير الاسحار.
    يا ابا ذر من استطاع ان يبكي فليبك ، ومن لم يستطع فليشعر قلبه الحزن وليتباك ، ان القلب القاسي بعيد من الله تعالى ولكن لا تشعرون.
    يا ابا ذر يقول الله تبارك وتعالى : « لا اجمع على عبد خوفين ولا اجمع له امنين فاذا امنني في الدنيا اخفته يوم القيامة واذا خافني في الدنيا امنة يوم القيامة.
    يا ابا ذر ان العبد ليذنب الذنب فيدخل به الجنة فقلت : وكيف ذلك بابي انت وامي يا رسول الله ؟ قال : يكون ذلك الذنب نصب عينيه تائبا منه ، فارا الى الله عزوجل حتى يدخل الجنة.
    يا ابا ذر اني البس الغليظ ، واجلس على الارض ، والعق اصابعي ، واركب الحمار بغير سرج ، واردف خلفي ، فمن رغب عن سنتي فليس مني.
    يا ابا ذر اني قد دعوت الله جل ثناوه ان يجعل رزق من يحبني الكفاف وان يعطي من يبغضني كثرة المال والولد.
    وقال : فقلت : يا رسول الله اي المؤمنين اكيس قال : اكثرهم للموت ذكرا واحسنهم له استعدادا.
    يا ابا ذر اذا اتبعت جنازة فليكن عقلك فيها مشغولا بالتفكر والخشوع واعلم انك لا حق به.


(66)
    يا ابا ذر ركعتان مقتصدتان في تفكر خير من قيام ليلة والقلب ساه.
    يا ابا ذر الحق ثقيل مر والباطل خفيف حلو ، ورب شهوة ساعة توثر حزنا طويلا.
    يا ابا ذر حاسب نفسك قبل ان تحاسب فهو اهون لحسابك غدا ، وزن نفسك قبل ان توزن ، وتجهز للعرض الا كبر يوم تعرض لا تخفى على الله خافيه.
    يا ابا ذر الكلمة الطيبة صدقة وكل خطوة تخطوها الى الصلاة صدقة ، يا ابا ذر ان الله تعالى يعطيك ما دمت جالسا في المسجد بكل نفس تنفست درجة في الجنة وتصلي عليك الملائكة وتكتب لك بكل نفس تنفست فيه عشر حسنات وتمحى عنك عشر سيئات يا ابا ذر ان الله تبارك وتعالى لا ينظر الى صوركم ولا الى اموالكم ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم.
    يا ابا ذر من ملك ما بين فخذيه وبين لحييه دخل الجنة ، قلت يا رسول الله انا لنؤخذ بما ينطق به السنتنا ، قال : يا ابا ذر وهل يكب الناس على مناخرهم في النار الا حصائد السنتهم ، انك لا تزال سالما ما سكت فاذا تكلمت كتب لك او عليك.
    يا ابا ذر اياك والغبية فان الغبية اشد من الزنا ، قلت : يا رسول الله لم ذاك بابي انت وامي ؟ قال : لان الرجل يزني فيتوب الى الله فيتوب الله عليه ، والغبية لا تغفر حتى يغفرها صاحبها.
    يا ابا ذر من اغتيب عند اخوه المسلم وهو يستطيع نصره فنصره نصره الله عزوجل في الدنيا والاخرة ، فان خذله وهو يستطيع نصره خذله الله في الدنيا والاخرة.
    يا ابا ذر تعرض اعمال اهل الدنيا على الله يوم الجمعة الى الجمعة في


(67)
يومين الاثنين والخميس فيغفر لكل عبد مؤمن الا عبدا كان بينه وبين اخيه شحناء فقال : اتركوا عمل هذين حتى يصطلحا. (1)

    من وصاياه صلى الله عليه واله وسلم الى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
    عن عبد الله بن مسعود قال : دخلت انا وخمسة رهط من اصحابنا يوما على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقد اصابتنا مجاعة شديدة ولم يكن ذقنا منذ اربعة اشهر الا الماء واللبن وورق الشجر ، قلنا : يا رسول الله الى متى نحن على هذه المجاعة الشديدة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : لا تزالون فيها ما عشتم فاحدثوا الله شكرا فاني قرات كتاب الله الذي انزل علي وعلى من كان قبلي فيما وجدت من يدخلون الجنة الا الصابرون.
    يا ابن مسعود قال الله تعالى : « انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب » (2) « اولئك يجزون الغرفة بما صبروا » (3) « اني جزيتهم اليوم بما صبروا انهم هم الفائزون » (4).
    يا ابن مسعود قول الله تعالى : « وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا » (5) « اولئك يؤتون اجرهم مرتين بما صبروا » (6) يقول الله تعالى : « ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما ياتكم مثل الذين خلوا من قلبكم مستهم الباساء
1 ـ البحار : ج 77 ص 74.
2 ـ الزمر : 10.
3 ـ الفرقان : 75.
4 ـ المؤمنون : 111.
5 ـ الدهر : 12.
6 ـ القصص : 54.


(68)
والضراء » (1) « ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين » (2) قلنا : يا رسول الله فمن الصابرون ؟ قال صلى الله عليه واله وسلم : الذين يصبرون على طاعة الله وعن معصيته الذين كسبوا طيبا وانفقوا قصدا وقدموا فضلا فافلحوا وانجحوا.
    يا ابن مسعود اذا ابتلوا صبروا ، واذا اعطوا شكروا ، واذا حكموا عدلوا واذا قالوا صدقوا ، واذا عاهدوا اوفوا ، واذا اساؤوا استغفروا ، واذا احسنوا استبشروا ، واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ، واذا مروا باللغو مرورا كراما والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما ويقولون للناس حسنا.
    يا ابن مسعود والذي بعثني بالحق ان هؤلاء هم الفائزون.
    يا ابن مسعود من اشتاق الى الجنة سارع في الخيرات ، ومن خاف النار ترك الشهوات ، ومن ترقب الموت اعرض عن اللذات ، ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات.
    يا ابن مسعود سياتي من بعدي اقوام ياكلون طيب الطعام والوانها ويركبون الدواب ويتزينون بزينة المراة لزوجها ويتبرجون تبرج النساء وزيهن مثل زي الملوك الجبابرة وهم منافقوا هذه الامة في اخر الزمان شاربون بالقهوات لاعبون بالكعاب راكبون الشهوات ، تاركون الجماعات ، راقدون عن العتمات (3) ، مفرطون في العدوات يقول الله تعالى : « فخلف من بعدهم خلف
1 ـ البقرة : 213.
2 ـ البقرة : 155.
3 ـ يعني : لم يصلوا العمة وينامون عنها.


(69)
اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا » (1).
    يا ابن مسعود محاريبهم نساؤهم وشرفهم الدراهم والدنانير وهمتهم بطونهم اولئك هم شر الاشرار الفتنة معهم واليهم يعود.
    يا ابن مسعود يأتي على الناس زمان الصابر على دينة مثل القابض على الجمرة بكفه : يقول لذلك الزمان ان كان في ذلك الزمان ذئبا والا اكلته الذئب.
    يا ابن مسعود علماؤهم وفقهاؤهم خونة ، فجرة ، الا انهم اشرار خلق الله وكذلك اتباعهم ومن ياتيهم وياخذ منهم ويحبهم ويجالسم ويشاورهم اشرار خلق الله ، يدخلهم نار جهنم « صم بكم عمي فهم لا يرجعون » (2) « ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما ماواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا » (3) « كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب » (4).
    يا ابن مسعود من تعلم العلم ولم يعمل بما فيه حشره الله يوم القيامة اعمى ، ومن تعلم العلم رياء وسمعه يريد به الدنيا نزع الله بركته وضيق عليه معيشته ووكله الله الى نفسه ومن وكله الله الى نفسه فقد هلك قال الله تعالى : « فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا » (5).
    يا ابن مسعود لا تحقرن ذنبا ولا تصغرنه واجتنب الكبائر فان العبد اذا نظر يوم القيامة الى ذنوبه دمعت عيناه قيحا ودما يقول الله تعالى : « يوم تجد كل
1 ـ مريم : 59.
2 ـ البقرة : 17.
3 ـ الاسراء : 97.
4 ـ النساء : 55.
5 ـ الكهف : 110.


(70)
نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو ان بينها وبينه امدا بعيدا » (1).
    يا ابن مسعود الزاني بامه اهون عند الله ممن يدخل في ماله من الربا مثقال حبة من خردل ، ومن شرب المسكر قليلا او كثيرا فهو اشد عند الله من اكل الربا لانه مفتاح كل شر.

    وصاياه صلى الله عليه واله وسلم الى قيس بن عاصم رضي الله عنه
    قال قيس بن عاصم : وفدت مع جماعة من بني تميم الى النبي صلى الله عليه واله وسلم فدخلت وعنده الصلصال بن الدلهمش فقلت : يا نبي الله عظنا موعظة ننتفع بها فانا قوم نعير (2) في البرية فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :
    يا قيس ان مع العز ذلا ، وان مع الحياة موتا ، وان مع الدنيا اخرة ، وان لكل شيء حسيبا ، وعلى كل شيء رقيبا ، وان لكل حسنة ثوابا ، ولكل سيئة عقابا ، ولكل اجل كتابا ، وانه لا بد لك يا قيس من قرين يدفن معك وهو حي ، وتدفن معه وانت ميت ، فان كان كريما اكرمك ، وان كان لئيما اسلمك ثم لا يحشر الا معك ، ولا تبعث الا معه ، ولا تسال الا عنه ، فلا تجعله الا صالحا فانه ان صلح انست به وان فسد لا تستوحش الا منه وهو فعلك.
    عن انس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم تقبلوا لي بست اتقبل لكم بالجنة : اذا حدثتم فلا تكذبوا ، واذا وعدتم فلا تخلفوا ، واذا ائتمنتم فلا تخونوا ، وغضوا ابصاركم ، واحفظوا فروجكم ، وكفوا ايديكم والسنتكم.
1 ـ ال عمران : 28.
2 ـ نعير : اي نتردد ، او نعبر.


(71)
    عن ابي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : « من اصبح معافى في جسده ، امنا في سربه ، عنده قوت يومه كانما حزت له الدنيا ».
    عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ان اخوف ما اخاف على امتي الهوى وطول الامل ، اما الهوى فانه يصد عن الحق واما طول الامل فينسي الاخرة ، وهذه الدنيا قد ارتحلت مدبرة ، وهذه الاخرة قد ارتحلت مقبلة ، ولكل واحد منهما بنون ، فان استطعتم ان تكونوا من ابناء الاخرة ولا تكونوا من ابناء الدنيا فافعلوا فانكم اليوم في دار عمل ولا حساب ، وانتم غدا في دار حساب ولا عمل.
    عن امير المؤمنين عليه السلام قال : قال رجل للنبي صلى الله عليه واله وسلم : يا رسول الله علمني عملا صالحا لا يحال بينه وبين الجنة ؟ قال : لا تغضب ، ولا تسال شيئا ، وارض للناس ما ترضى لنفسك ، فقال يا رسول الله زدني ؛ قال : اذا صليت العصر فاستغفر الله سبع وسبعين مرة تحط عنك عمل سبع وسبعين سيئة قال : مالي سبع وسبعون سيئة.
    فقال له رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : فاجعلها لك ولابيك ، قال : مالي ولابي سبع وسبعون سيئة فقال له رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : اجعلها لك ولابيك ولامك ، قال يا رسول الله مالي ولابي وامي سبع وسبعون سيئة قال : اجعلها لك ولابيك وامك ولقرابتك.

    من كلماته القصار صلى الله عليه واله وسلم
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : لن يفلح قوم اسروا امرهم الى امراة.
    وقيل له صلى الله عليه واله وسلم : اي الاصحاب افضل ؟ قال : اذا ذكرت اعانك ، واذا نسيت ذكرك.


(72)
    وقيل : اي الناس شر ؟ قال صلى الله عليه واله وسلم : العلماء اذا فسدوا.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : قيدوا العلم بالكتاب.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : اذا ساد القوم فاسقهم ، وكان زعيم القوم ذلهم ، واكرم الرجل الفاسق فلينتظر البلاء.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : سرعة المشي يذهب ببهاء المؤمن.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : اذا كان امراؤكم خياركم ، واغنياؤكم سمحاكم ، وامركم شورى بينكم ، فظهر الارض خير لكم من بطنها ، واذا كان امراؤكم شراركم ، واغنياؤكم بخلاءكم ، واموركم الى نسائكم ، فبطن الارض خير لكم من ظهرها.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : من اصبح وامسى وعنده ثلاث فقد تمت عليه النعمة في الدنيا من اصبح وامسى معافا في بدنه ، امنا في سربه ، عنده قوت يومه ، فان كانت عنده الرابعة فقد تمت عليه النعمة في الدنيا والاخرة وهو الايمان.
    قال صلى الله عليه واله وسلم : ارحموا عزيزا ذل وغنيا افتقر ، وعالما ضاع في زمان جهال.
    قال صلى الله عليه واله وسلم : ملعون من القى كله على الناس.
    قال صلى الله عليه واله وسلم : العبادة سبعة اجزاء ، افضلها طلب الحلال.
    قال صلى الله عليه واله وسلم : الجمال في اللسان.
    قال صلى الله عليه واله وسلم : افضل جهاد امتي انتظار الفرج.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : مروتنا اهل البيت العفو عمن ظلمنا واعطاء من حرمنا.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : اربع من كن فيه كان في نور الله الاعظم : من كان عصمة امره شهادة ان لا اله الا الله واني رسول الله ، ومن اذا اصابته مصيبة فقال : انا لله وانا اليه راجعون ، ومن اذا اصاب خيرا قال : الحمد لله ، ومن اذا اصاب خطيئة قال : استغفر الله واتوب اليه.


(73)
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : من افتى الناس بغير علم لعنه ملائكة السماء والارض.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : من تفاقر افتقر.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : مرارة الناس نصف الايمان ، والرفق بهم نصف العيش.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : الايدي ثلاثة سائلة ومنفقة وممسكة ، وخير الايدي المنفقة.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : من القى جلباب الحياء لا غيبة له.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : نظر الولد الى والديه حبا لهما عبادة.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : اقربكم مني غدا في الموقف اصدقكم للحديث ، واداكم للامانة واوفاكم بالعهد ، واحسنكم خلقا ، واقربكم من الناس.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : من عمل على غير علم كان ما يفسد اكثر مما يصلح.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : الصائم في عبادة وان كان نائما على فراشه مالم يغتب مسلما.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : الايمان نصفان نصف في الصبر ونصف في الشكر.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : المؤمن دَعِبٌ لعب ، والمنافق قطب وغضب.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : طوبى لمن ترك شهوة حاضرة لموعود لم يره.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : كيف بكم اذا فسد نساؤكم ، وفسق شبانكم ولم تامروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر ، قيل له : ويكون ذلك يا رسول الله قال : نعم وشر من ذلك وكيف بكم اذا امرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف ، قيل : يا رسول الله ويكون ذلك ؟ قال : نعم وشر من ذلك ، وكيف بكم اذا رايتم المعروف منكرا والمنكر معروفا.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : صنفان من امتي اذا صلحا صلحت امتي واذا فسدا فسدت


(73)
امتي قيل : يا رسول الله من هم ؟ قال : الفقهاء والامراء.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : ثلاثة مجالستهم تميت القلب : الجلوس مع الانذال ، والحديث مع النساء ، والجلوس مع الاغنياء.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : ان لله عبادا يفزع اليهم الناس في حوائجهم اولئك هم الامنون من عذاب الله يوم القيامة.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : يأتي على الناس زمان لا يبالي الرجل ما تلف من دينه اذا سلمت له دنياه.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : اقل ما يكون في اخر الزمان اخ يوثق به او درهم من حلال.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : تصافحوا فان التصافح يذهب السخيمة.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : الندم توبة.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : صلوا ارحامكم ولو بالسلام.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : ليس الغنى من كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : من ارضى سلطانا بما يسخط الله خرج من دين الله.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : انكم لن تسعوا الناس باموالكم فسعوهم باخلاقكم.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : لا خير لك في صحبة من لا يرى لك مثل الذي يرى لنفسه.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : باب التوبة مفتوح لمن ارادها فتوبوا الى الله توبة نصوحا.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : المؤمن بين مخافتين بين اجل قد مضى لا يدري ما الله صانع فيه ، وبين اجل قد بقي ما الله قاض فيه.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : من وقى شر ثلاث وقى الشر كله : لقلقه ، وقبقبه ، وذبذبه ، فلقلقه لسانه ، وقبقبه بطنه ، وذبذبه فرجه.


(75)
    وعن النبي صلى الله عليه واله وسلم قال : صل من قطعك ، واحسن الى من اساء اليك.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : قل الحق ولو على نفسك.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : ان للقلوب صدا كصدا النحاس فاجلوها بالاستغفار وتلاوة القران.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : كلمة الحكمة يسمعها المؤمن خير من عبادة سنة.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : حسن الخلق ، وصلة الارحام ، وبر القرابة ، تزيد في الاعمال ، وتعمر الديار ، ولو كان القوم فجارا.
    وقال صلى الله عليه واله وسلم : الشباب شعبة من الجنون.
    قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : صديق كل امرء عقله وعدوه جهله.
    قال صلى الله عليه واله وسلم : عش ما شئت فانك ميت ، واحبب من شئت فانك مفارقه ، واعمل ما شئت فانك ملاقيه.

    موعظة :
    عن علقمة بن الحصين قال : سمعت قيس بن عاصم المنقري يقول : قدمت على رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في وفد من جماعة من بني تميم فقال لي : اغتسل بماء وسدر ، ففعلت ثم عدت اليه وقلت : يا رسول الله عظنا عظة ننتفع بها ، فقال : يا قيس ان مع العز ذلا ، وان مع الحياة موتا ، وان مع الدنيا اخرة ، وان لكل شيء حسيبا ، وعلى كل شيء رقيبا ، وان لكل حسنة ثوابا ، ولكل سيئة عقابا ، وان لكل اجل كتابا ، وانه يا قيس لا بد لك من قرين يدفن معك وهو حي وتدفن معه وانت ميت ، فان كان كريما اكرمك وان كان لئيما اسلمك ، لا يحشر الا معك ولا تحشر الا معه ولا تسال الا عنه ، ولا تبعث الا معه ، فلا تجعله الا صالحا ، فانه ان
حكم ومواعظ من حياة الانبياء ( عليهم السلام ) الجزء الاول ::: فهرس